شرف الدين يبحث في دمشق عودة النازحين

  • حسين صالحبواسطة: حسين صالح تاريخ النشر: الإثنين، 15 أغسطس 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 16 أغسطس 2022
شرف الدين يبحث في دمشق عودة النازحين

زار وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال عصام شرف الدين دمشق، اليوم، لبحث الخطة الموضوعة من قبله مع وزير الإدارة المحلية والبيئة حسين مخلوف، لعودة النازحين السوريين إلى ديارهم.

وأشاد شرف الدين بتعاون سوريا لتنفيذ الخطة، مؤكداً أنه تم بحثها بتفصيل ودقة، كما أشار إلى أن دمشق أبدت استعدادها لاستقبال جميع الراغبين في العودة، مع التعهد بتوفير جميع متطلباتهم من مساعدات وخدمات وإقامة وطبابة وتعليم وغيرها. ولفت إلى أن سوريا تشهد مرحلة تعافٍ، تسهم في تخفيض عدد مراكز الإقامة المؤقتة من 532 إلى 58 مركزاً، تتوزع بين جميع المناطق السورية، ما يساعد في توفير عودة آمنة للنازحين السوريين. وأكد أن المرحلة المقبلة ستشهد زيارات متتالية ولقاءات متعددة بين لبنان وسوريا، للبدء بإنجاز المرحلة الأولى من الخطة.

من جهته، أكد مخلوف أن  تهيئة الظروف لعودة جميع السوريين إلى ديارهم، وإعادة تأهيل البنى التحتية في المناطق التي حررها الجيش السوري، هي من أولويات بلاده، كما أشار إلى وجود توافق في الرؤية في هذا الملف. وقال إن مراسيم العفو التي صدرت شملت جميع السوريين، إضافة إلى تسهيل وتبسيط الإجراءات في المناطق الحدودية وتأمين الخدمات للعائدين. ودعا منظمات الأمم المتحدة إلى المشاركة في عودة النازحين.

ولفت وزير الداخلية السوري اللواء محمد الرحمون، خلال اجتماعه مع الوزير شرف الدين إلى أن دمشق قدمت جميع التسهيلات اللازمة لتأمين عودة النازحين إلى وطنهم، قائلاً إنها سمحت بدخولهم بموجب جوازات سفر سورية حتى وإن كانت منتهية، أو أي وثيقة تثبت أنهم مواطنون سوريون، ومعالجة أوضاعهم في المراكز الحدودية بشكل فوري بدون تكليفهم المراجعة. وأضاف أنها أتاحت دخول الأطفال المولودين خارج سوريا برفقة ذويهم بموجب شهادة ميلاد مصدقة، وتكليف ذويهم مراجعة مراكز الشؤون المدنية.