أفغانستان : عمليات الإنقاذ شارفت على الانتهاء

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 يونيو 2022
أفغانستان : عمليات الإنقاذ شارفت على الانتهاء

أكد مسؤولو حركة "طالبان" اليوم، اقتراب اكتمال عملية الإنقاذ بعد الزلزال الذي ضرب أفغانستان، وأودى بحياة زهاء ألف شخص. ويُعتبر هذا الزلزال الأقوى في البلاد بعد زلزال 2015، الذي أودى بحياة 9000 شخص.

توضيحات حول الزلزال

ولفت المتحدث باسم القائد العسكري لحركة طالبان في إقليم بكتيكا محمد إسماعيل معاوية، إلى أن هذا الإقليم  الأشد تضرراً، مضيفاً أن عملية الإنقاذ انتهت، كما أوضح أن الزلزال أسفر عن مقتل نحو ألف شخص وإصابة 1500 آخرين، وألحق الدمار بأكثر من 3000 منزل. بدوره، أشار المتحدث باسم وزارة مكافحة الكوارث محمد نسيم حقاني، إلى انتهاء عمليات الإنقاذ في مناطق رئيسية، مستدركاً أنها لا تزال مستمرة في بعض المناطق المعزولة. وأعلن المتحدث باسم وزارة الصحة شرفات زمان،  إنقاذ نحو ألف شخص بحلول صباح اليوم، مؤكداً وصول المساعدات إلى المنطقة، ومعتبراً  أن هناك حاجة للمزيد.

من جانبها، أكدت الأمم المتحدة اليوم، ما قالته وزارة دفاع طالبان، مشيرة إلى اكتمال 90% من عمليات البحث والإنقاذ. 

نتائج الزلزال

وبلغت قوة الزلزال  6.1 درجات، وقد ضرب في ساعة مبكرة من صباح أمس منطقة جبلية قاحلة تتناثر فيها تجمعات سكانية صغيرة على بعد نحو 160 كيلومتراً جنوب شرق العاصمة كابول قرب الحدود مع باكستان. وتعرضت بلدة جايان القريبة من مركز الزلزال لأضرار كبيرة، مع انهيار أجزاء من مبانيه. وكانت المدينة، التي لا يوجد فيها سوى الطرق الأساسية، تعج بجنود طالبان وسيارات الإسعاف.

ووصلت طائرة هليكوبتر تحمل إمدادات الإغاثة إلى مكان قريب، وكان بانتظارها 300 شخص لتلقي العلاجات.