الصين: لوقف "الناتو" تصريحاته الكاذبة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 يونيو 2022
الصين: لوقف "الناتو" تصريحاته الكاذبة

اعتبر المتحدث باسم الخارجية الصينية تشاو ليجيان اليوم، أن حلف شمال الأطلسي (الناتو) يطلق تصريحات استفزازية ضد الصين، وطالبه بالتوقف الفوري عن نشر تصريحات "كاذبة واستفزازية" ضد بلاده.

وتشهد العلاقات بين بكين وبعض دول الحلف توتراً تصاعدت وتيرته منذ بداية الحرب الروسية-الأوكرانية،خصوصاً بعد إعلان الصين دعمها الجانب الروسي.

الحرب الباردة

ورأى ليجيان أنّ الحلف هو أداة تحافظ من خلالها بعض الدول على هيمنتها، من خلال خلق أعداء وهميين لهذا الغرض. وأضاف أن "الناتو" يلتزم منذ فترة طويلة بمفاهيم أمنية عفا عليها الزمن، كنتيجة للحرب الباردة. وحض  الحلف على التخلي عن عقلية الحرب الباردة واعتماد طريقة البحث عن أعداء وهميين، مشدداً على أنّ حلف شمال الأطلسي سبب فوضى في أوروبا، مشيراً، في الوقت عينه، إلى أن ليس هناك حاجة إلى إحداث فوضىفي آسيا ومناطق أخرى من العالم.

وثيقة المفهوم الإستراتيجي الجديدة

ويهدف حلفاء "الناتو" إلى توصيف الصين بـ"التحدي الممنهج"، وذلك خلال الأسبوع الجاري عند إطلاق وثيقة المفهوم الإستراتيجي الجديدة. وتحدد هذه الوثيقة  أولويات الحلف للعقد المقبل، ومن المقرر أن يتم توقيعها في قمة تعقد في مدريد. كما يتوقع أن توضح المخاوف بشأن الصين في عدة مجالات، كالأمن السيبراني، والمعلومات المضللة، والسيطرة على البنية التحتية الحيوية، والنظام الدولي.

وقد أعرب مسؤول في البيت الأبيض الأحد الماضي، عن ثقة الولايات المتحدة بهذه الوثيقة، مشيراً إلى أنها ستتضمّن لهجة قوية بشأن الصين". ولفت إلى أنّ المفاوضات حول كيفية الإشارة إلى بكين ما زالت جارية. من جهته قال الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ، إنّ الصين سيشار إليها في العقيدة الجديدة للحلف للمرة الأوّلى، مضيفاً أن صعودها يمثّل تحدياً لمصالح دول الحلف وقيمها وأمنها.