سلام: آلية واضحة للتسعير بالدولار

  • تاريخ النشر: السبت، 04 فبراير 2023 آخر تحديث: الإثنين، 06 فبراير 2023
سلام: آلية واضحة للتسعير بالدولار

أوضح وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام، في تصريحات تلفزيونية، أن باخرة القمح التي وصلت إلى مرفأ بيروت، والتي قيل إنها غير مطابقة للمواصفات، تخضع لوزراة الزراعة، ووزارة الاقتصاد تتابع الموضوع. ونفى وجود أزمة طحين، خصوصاً أن أول باخرة من قرض البنك الدولي تصل الأسبوع المقبل، مشدداً على وجود استقرار بهذا الشأن خلال العام ٢٠٢٣.
من جهة أخرى، علق الوزير سلام على موضوع تسعير الاستهلاكية في محلات السوبرماركت بالدولار، بالقول إنه تمت دراسة القرارات قبل أن تتخذ، وإن موضوع التسعير بالدولار دُرس مع اقتصاديين.

وأوضح أنه بدءاً من الاثنين المقبل سيكون هناك آلية الواضحة حول موضوع التسعير بالدولار، مشيراً إلى أنه في الآلية التي ستصدر ستُجبر السوبرماركت على أن تضع في كل يوم سعر الصرف على بابها.

وأعلن سلام أن هناك أخباراً  وصلته قبل يومين، تفيد بأن هناك توجهاً لدى وزارة المالية بأن تشرّع لأصحاب المولدات الكهربائية الخاصة فرض ضريبة 11 %  على كل المشتركين.

من جهته، أكد نقيب أصحاب السوبرماركت نبيل فهد أنه لن يتغير شيء على المواطن بالنسبة للدفع وللفاتورة التي ستصدر من السوبرماركت، موضحاً أن "الفاتورة ستصدر بالليرة، والأصناف ستكون مسعّرة بالليرة، ومجموع الفاتورة بالليرة، والضريبة على القيمة المضافة بالليرة مع سعر الصرف المعتمد”.

وقال: “بما أن الموردين أو البعض منهم سيسعرون البضاعة بالدولار، فسندفع لهم بالدولار، وبالتالي سنعتمد سعر الصرف الذي نشتري فيه من السوق الموازية، وهذا السعر سنعلنه على مداخل المحال وعلى الصناديق ليعرف الزبائن سعر الصرف المعتمد”.