موجة غلاء في المغرب

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 فبراير 2023
موجة غلاء  في المغرب

كشف تقرير حديث للبنك الدولي، أن المغرب يعاني منذ العام الماضي، مستويات تضخم مرتفعة وموجة غلاء، وقد تضرر منها ذوو الدخل المحدود، ويعزى هذا الوضع إلى تداعيات الحرب في أوكرانيا، وموجة جفاف حاد أثر على أداء القطاع الزراعي الأساسي في النمو الاقتصادي.

ونبه الباحث في السياسات الزراعية عبد الرحيم هندوف، من أن الغلاء يعود خصوصاً إلى تراجع العرض بعد ارتفاع كلفة الإنتاج جراء غلاء أسعار البذور والأسمدة، والجفاف الذي دفع العديد من المزارعين إلى التخلي عن الزراعة هذا الموسم.

وأعلن الوزير مصطفى بايتاس، تنفيذ أكثر من 64 ألف عملية مراقبة للأسواق منذ بداية العام وحتى 22 شباط، ورصد أكثر من 3 آلاف مخالفة، وأكد الاستمرار في مكافحة كل أساليب الغش والاحتكار والمضاربة، وقرر  المسؤول في الجمعية المغربية للمصدرين نحو أفريقيا محمد زمراني، وقف تصدير بعض الخضر إلى بلدان القارة السمراء جنوب الصحراء منذ حوالي أسبوعين .

وفي ظل الانهيار والتضخم، تعرضت الحكومة الائتلافية التي يرأسها رجل الأعمال الثري عزيز أخنوش لانتقادات كبيرة من طرف المعارضة البرلمانية ونقابات عمالية ووسائل الإعلام المحلية، فيما نظمت وقفات احتجاجية محدودة في مدن عدة .