"الناتو" يجري تدريبات على الردع النووي قريباً

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 أكتوبر 2022
"الناتو" يجري تدريبات على الردع النووي قريباً

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ، اليوم، أنّه سيجري تدريبات على الردع النووي الأسبوع المقبل، مشيراً إلى أن هذا يأتي في إطار تدريب روتيني يُجرى سنوياً للحفاظ على قدرات ردع آمنة وفعالة لدى الحلف.

ولفت ستولتنبرغ خلال مؤتمر صحفي عشية اجتماع وزراء دفاع الحلف غداً، إلى أن احتمال استخدام موسكو الأسلحة النووية غير مؤكد حالياً، مؤكداً مراقبة الحلف الوضع. وشدد على أن هدف أعضاء "الناتو" هو إبعاد أي تهديد عن أراضي دول الحلف، موضحاً أن لا رغبة لدى الحلف في أن تُسيء روسيا فهم ذلك بما يدفعها للتصعيد. وقال إن الحلف ليس طرفاً في الصراع في أوكرانيا، لكنه يدعم كييف في الحرب ضد روسيا.

وأشار ستولتنبرغ إلى أنّ وزراء دفاع دول "الناتو" سيناقشون غداً حاجة أوكرانيا للأسلحة، وحماية البنى التحتية خاصة عقب حادثة تسريب خطوط التيار الشمالي 1 و 2، محذراً من أنّ أيّ هجوم ضدّ البنى التحتية للحلفاء سيواجه بردّ موحّد.

وفي هذا السياق، دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف جميع المهتمين بالتهديدات النووية إلى عدم تسخين الموضوع بشكل مصطنع، مطالباً المحللين والسياسيين بتحمل المسؤولية قدر الإمكان في تصريحاتهم العمومية لعدم تأجيج التوتّر إلى أقصى حد.