بعد 7 سنوات.. إيران والسعودية تستأنفان العلاقات الدبلوماسية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 10 مارس 2023 آخر تحديث: السبت، 11 مارس 2023
بعد 7 سنوات.. إيران والسعودية تستأنفان العلاقات الدبلوماسية

أعلنت إيران والمملكة العربية السعودية اليوم استئناف علاقاتهما الديبلوماسية، بعد انقطاعها منذ العام 2016.

وبحسب بيان مشترك للبلدين، اتفقت الجمهورية الإسلامية الإيرانية والمملكة العربية السعودية على استئناف العلاقات الديبلوماسية وإعادة فتح السفارات والممثليات في غضون شهرين. 

وأكد الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، أن عودة العلاقات الدبلوماسية مع السعودية تعزز الاستقرار والأمن الإقليميين.

وأشار شمخاني إلى أنه أجريت مباحثات مكثفة مع مستشار الأمن الوطني السعودي في الصين منذ الاثنين الماضي، مشيداً بدور الأخيرة في إعادة العلاقات بين طهران والرياض.

وذكر البيان، أن وزيري خارجية البلدين سيلتقيان لتنفيذ هذا القرار واتخاذ الترتيبات اللازمة لتبادل السفراء.

وأكد البلدان على احترام السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لبعضهما البعض، في إطار تنفيذ اتفاقية التعاون الأمني، والاتفاقية العامة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتعاون الفني والعلمي والثقافي والرياضي والشبابي.

وفي السياق أشار وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان بن عبد الله آل سعود، إلى أن "استئناف العلاقات مع إيران ينطلق من رؤيتنا القائمة على تفضيل الحلول السياسية"، لافتاً إلى أن "دول المنطقة يجمعها مصير واحد يجعل من الضرورة أن نتشارك لبناء نموذج للازدهار".

ومن جهته أشار وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، إلى أن "عودة العلاقات الطبيعية بين إيران والسعودية توفر قدرات كبيرة للبلدين والمنطقة والعالم الإسلامي".

ولفت إلى أن "سياسة الجوار، باعتبارها المحور الرئيسي للسياسة الخارجية للحكومة الثالثة عشرة، تتحرك بقوة في الاتجاه الصحي، ويعمل الجهاز الدبلوماسي بنشاط وراء إعداد المزيد من الخطوات الإقليمية".