السويد: تسليم المطلوبين إلى تركيا يعود للمحاكم المستقلة

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 يوليو 2022
السويد: تسليم المطلوبين إلى تركيا يعود للمحاكم المستقلة

أعلن وزير العدل التركي بكير بوزداغ، نية بلاده إرسال طلبات تسليم "إرهابيين"، مرة أخرى إلى السويد وفنلندا. وذلك بعدما وقّعت ستوكهولم وهلسنكي الثلاثاء الماضي، خلال قمة للناتو في مدريد اتفاقية تشمل موافقة الدولتين على النظر في طلبات تسليم صادرة عن تركيا، إذ لفتت الدولتان إلى أن ذلك يعود للسلطات والمحاكم المستقلة.

إصرار تركي

رأى بوزداغ أن السويد وفنلندا لا يردان على مطالب تركيا في محاربة التنظيم "الإرهابي"، مشيراً إلى أن تركيا ستعيد إرسال طلبات تسليم "إرهابيين"، لرؤية ما إذا كانتا صادقتين في محاربة الإرهاب. وأشار إلى إعادة تقييم المطالبة بعشرة إرهابيين من حركة الخدمة وعشرة إرهابيين من حزب العمال الكردستاني في السويد، مضيفاً أن الوزارة قررت إعادة مطالبها فيما يتعلق بـستة إرهابيين من حزب العمال الكردستاني وستة إرهابيين من حركة الخدمة في فنلندا. كما أكد بوزداغ، أنه في حال لم تتخذ السويد وفنلندا موقفاً ضد المنظمات التي تصنفها تركيا "إرهابية"، فلن تقبل تركيا بعضويتهما في الناتو.

يُذكر أن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان قال في ختام قمة للحلف الأطلسي، الخميس الماضي، إن السويد وعدت بتسليم 73 إرهابياً. 

وعود السويد غير المعلنة

لم تؤكد رئيسة الوزراء السويدية ماغدالينا أندرسن اليوم، مسألة تقديم مثل هذا الالتزام لأنقرة، لكنها امتنعت عن نفي تصريحات تركيا عن الوعود التي تحدث عنها أردوغان. وشددت على استمرار السويد في احترام القوانين الوطنية والدولية، مشيرة إلى أنه لن يتم تسليم أي مواطن سويدي إلى تركيا، وأن القرار يعود للسلطات والقضاء المستقل، مطمئنة غير المتورطين في أنشطة إرهابية.