جعجع: المطلوب رئيس إنقاذي في هذا الوضع الاستثنائي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 نوفمبر 2022
جعجع: المطلوب رئيس إنقاذي في هذا الوضع الاستثنائي

أشار رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع إلى أن سبب التعطيل "الوقح" هو غموض الصورة من الطرف الآخر، معتبراً أن خلاص لبنان يتعلّق بموقف النواب الذين لم يتّخذوا قرارهم بعد، أو يحرقون أسماء. وأضاف: "غداً يمكننا البدء بعمليّة الإنقاذ من خلال اتفاقنا على مرشح واحد، وإلّا فإن هؤلاء وإذا استمرّوا هكذا، فهم يساعدون حزب الله وحلفاءه بالتعطيل الحالي حتى تمكينهم بالإتيان برئيس لهم من جديد".

وعن موقف القوات من الاجتماعات النيابية المعارضة كالتي حصلت، لفت جعجع في حديث صحفي إلى أن "أي اجتماع يحصل بين مكونَيْن أو أكثر من أفرقاء المعارضة يكون فيه خير، شرط أن نصل إلى القرار المطلوب فيما يتعلّق برئاسة الجمهورية".

واعتبر جعجع أن رئيس الجمهورية يتمتّع بموقع محوري وأساسي جدّاً لحسن سير العملية السياسية في لبنان بمعناها الوطني الكبير. وأضاف: "معوض حصل حتى الأمس على 49 صوتاً أي أنّه على بعد خطوات بسيطة من الحصول على 65 صوتاً". وتابع: "بغض النظر عن كلّ ما يقال حول النصاب، مع هذا العدد من الأصوات لا يستطيع أحد أن يعطّل الجلسة كما يحصل في الوقت الحاضر".

وشدّد جعجع على أن "مشروع حزب الله أخذ لبنان إلى المكان الذي نحن فيه، وبالتالي المساومات بهذا الخصوص تعد نوعاً من التواطؤ لإبقاء الوضع الحالي على ما هو عليه". وقال "بعيداً عن التوصيفات السياسية والعقائدية أو الفكرية المطلوب اليوم رئيس إنقاذي لأننا في وضعية استثنائية جداً تحتاج إلى إنقاذ سريع وعاجل، ولا بد من اختيار رئيس جمهورية ورئيس حكومة على هذا الأساس".

وأكد جعجع أن "المعركة مع حزب الله ليست عسكرية بل هي سياسية بامتياز، والأهم أن يشد السياسيون "حالهم"، كي تكون هذه المعركة بالأشخاص المناسبين الذين يستطيعون مواجهة الوضع القائم، وإلا ستبقى الأمور على ما هي عليه". وحذّر قائلاً: "إذا -لا سمح الله- يساعدون حزب الله وحلفاءه بالإتيان برئيس حسب مواصفاته فهذا يعني بكل بساطة تمديد وتعميق للأزمة الحالية أكثر فأكثر".