افتتاح المهرجان اللبناني للأفلام المستقلة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 02 سبتمبر 2022
افتتاح المهرجان اللبناني للأفلام المستقلة

إفتتح "المهرجان اللبناني للأفلام المستقلة LIFF" بنسخته السادسة لدورة 2022،  مساء أمس، برعاية السفارتين الكندية والسويدية في بيروت، ويمتد على مدى الأول والثاني والثالث من الشهر الحالي في Station Beirut، بحضور عدد كبير من المخرجين والممثلين والإعلاميين. عقب المرور على السجادة الحمراء وسط التصوير والمقابلات، كانت كلمات لكل من مؤسس المهرجان ومديره المخرج اللبناني -الفرنسي غوتييه رعد، والمخرجة الأميركية دينيتا ويليمز تريغ، والمديرة الفنية للمهرجان المخرجة باميلا نصور.
 وشدد رعد في كلمته  على البعد الإنساني للمهرجان، موضحاً أن من أهدافه نشر الإيمان بحقوق الإنسان وحقوق المرأة والأقليات، والتنوع، والتسامح  والشمولية. وأضاف أن بيروت كانت وستبقى منصة تحول في الفنون، رغم كل الصعوبات الضخمة وحالات الضيق التي يمر بها المجتمع. 
أما نصور فأوضحت أن صناعة الأفلام ليست مهنة بل شغف، وهي بمثابة معركة. وأضافت أن " السينما لم تكن يوماً من أجل التسلية. السينما تعبير ونحن نؤمن بحرية التعبير".

ثم كانت كلمات مقتضبة لأعضاء لجنة التحكيم،وممثلي جمعيات المجتمع المدني،وممثل السفارة الكندية جويل مونفيس، والسفيرة السويدية آن ديسمور. وتخلل حفل الإفتتاح عرض أول لثلاثة أفلام قصيرة لبنانية مستقلة: A Conversation With An Actress لاسطفان خطار، The Sun Sets On Beirut لدانييلا اسطفان وقلقاس لسمير قواس. وبعد عرض الأفلام الثلاثة دار نقاش بين مخرجيها والحضور. ويعرض في المهرجان أكثر من مئة فيلم من جميع أنحاء العالم، تتنافس ضمن ثمان وعشرين فئة مختلفة
أما لجنة التحكيم فتضم أسماء لبنانية وعربية وعالمية