بايدن ومكارثي يبحثان سقف الدين الأميركي قريباً

  • تاريخ النشر: السبت، 21 يناير 2023
بايدن ومكارثي يبحثان سقف الدين الأميركي قريباً

يبحث الرئيس الأميركي جو بايدن قريباً الموضوع الذي يشكّل انقساماً في البلاد، أي مسألة سقف الدين الأميركي، مع الزعيم الجمهوري كيفن مكارثي. كما سيتمّ في لقائهما المرتقب، التطرّق إلى مجموعة من المسائل،  وفقاً للمتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار، التي أكدت أنه من واجب قادة البلاد تفادي فوضى اقتصادية.

من جهتها، حذّرت وزيرة الخزانة الأميركيّة جانيت يلين أمس، من التخلّف عن سداد الديون الأميركيّة، وإلا سيؤدّي ذلك إلى ركود في الولايات المتحدة، كما قد يؤدّي إلى أزمة ماليّة عالميّة.

وأطلقت وزارة الخزانة إجراءات استثنائية، بعدما بلغت الولايات المتحدة هذا الأسبوع سقف ديونها الذي حدّده الكونغرس، لمواصلة الوفاء بالتزاماتها وتجنّب التخلّف عن السداد، حتى يتمّ التوصّل إلى اتّفاق سياسي. ويُحتمل أن يؤدّي التخلّف عن السداد إلى إثارة الذعر في الأسواق الماليّة ومن ثمّ في الاقتصاد العالمي، في وقت تحاول الولايات المتحدة تخطّي فترة اقتصاديّة صعبة بعد فيروس "كورونا".

ويطالب الجمهوريّون اليمينيّون المتطرّفون، بايدن بالموافقة على خفض الإنفاق الحكومي بحجّة أنّ الأوان قد آن للحدّ بشكل جذري من الاقتراض الذي يصادق الكونغرس على زيادته كل عام، فيما يشترط البيت الأبيض أن لا يمسّ أيّ خفض في الإنفاق يطالب به الجمهوريّون ببرامج الضمان الاجتماعي والإنفاق العسكري، وأن يتجنّب فرض ضرائب جديدة.