"التيار" يبحث في الاستحقاق الرئاسي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 سبتمبر 2022 آخر تحديث: الخميس، 22 سبتمبر 2022
"التيار" يبحث في الاستحقاق الرئاسي

عقد المجلس السياسي في التيّار الوطنيّ الحرّ خلوة سياسية-تنظيمية، في البترون برئاسة رئيس التيّار النائب جبران باسيل، وتم البحث في استحقاق انتخاب رئيس الجمهورية من زاوية رؤية "التيار" لما يجب أن يكون مشروع الرئيس المقبل، بالإضافة إلى الأولوية المطلقة لحيثية التمثيل.

ورقة لالتزامات الرئيس

وكشف "التيار" عن إعداد ورقة مفصّلة  تتضمن بوضوح ما يراه لازماً على أي مرشح لرئاسة الجمهورية تبنيّه، لافتاً إلى أنه سيتم إعلان الورقة أمام الرأي العام اللّبناني في فترة زمنية قريبة. وأوضح  أنه خلافاً لما هو سائد لجهة تحديد مواصفات الرئيس وتجاهل المعيار التمثيلي، فإنّه سيحدّد ما يعتبره الأولويات المطلوب التزام أي مرشح لرئاسة الجمهورية بها.

الخلوة السياسية-التنظيمية

وأشار "التيار" إلى أن الخلوة تناولت المسائل المتصلة بهويته ما بعد الانتخابات والعهد، وهيكليته التنظيمية ونظامه وآلياته، مؤكّداً أنه تم وضع توجّهات لجهة تطوير الحزب، بما يحفظ شعبيته ويفعّل قدرة الكوادر على الإنجاز. كما كشف عن تشكيل لجان متخصصة مهمتها التحضير لورش عمل تتناول قطاعات الشباب والمرأة والإعلام والانتشار والمال والتواصل والمهن والتدريب والانتخابات وغيرها، تحضيراً للمؤتمر الوطني العام.

ولفت إلى وضع المجتمعين جدولاً زمنياً لتنفيذ توجّهات الخلوة ببنودها السياسية والتنظيمية، مشدداً على ضرورة استكمال المحاسبة داخل الحزب وفقاً للنظام الداخلي بما يرسّخ الانضباط والعمل المؤسساتي فيه ويحفظ مناعته وقوّته. 

وأكّد المجلس السياسي في التيار الوطني الحر اتخاذ قرار إحياء ذكرى ١٣ تشرين السنوية، مشيراً إلى أنه سيكون هناك مواكبة شعبية لنهاية ولاية الرئيس ميشال عون في 31 تشرين الأول وخروجه من قصر بعبدا.