بايدن يغادر واشنطن متّجهاً إلى الشرق الأوسط

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 يوليو 2022
بايدن يغادر واشنطن متّجهاً إلى الشرق الأوسط

غادر الرئيس الأميركي جو بايدن العاصمة واشنطن، متّجهاً إلى الشرق الأوسط، في زيارة رسمية تشمل إسرائيل والضفة الغربية والمملكة العربية السعودية. وسيرافق بايدن اليوم في زيارته إلى إسرائيل والضفة الغربية وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، على أن يتوجها إلى المملكة يومي 15 و16 تموز/يوليو الجاري.

                                               مشاورات مع الإسرائيليين والفلسطينيين

سيجري بايدن مشاورات مع المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين، قبل التوجه إلى السعودية.
يُذكر أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز قد قام بدعوة بايدن سابقاً، تعزيزاً للعلاقات الثنائية التاريخية والشراكة الإستراتيجية المتميزة بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية، والرغبة المشتركة في تطويرها في المجالات كافة.

لقاء مقرر مع الملك سلمان وولي عهده

من المقرر أن يلتقي الرئيس الأميركي خلال الزيارة بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، لبحث أوجه التعاون بين البلدين الصديقين.

                                                جدول الزيارة في يومها الثاني

أما عن جدول الزيارة في يومها الثاني فيتضمن حضور الرئيس الأميركي قمة مشتركة دعا إليها خادم الحرمين الشريفين، قادة دول مجلس التعاون الخليجي، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ورئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي. وكان الرئيس الأميركي قد أكد أن المملكة العربية السعودية تعد شريكاً إستراتيجياً للولايات المتحدة منذ 80 عاماً. وأشار بايدن إلى أن هدفه عند لقائه القادة السعوديين سيكون تعزيز الشراكة الإستراتيجية.