بايدن يستضيف قمة جزر المحيط الهادئ

  • تاريخ النشر: الجمعة، 02 سبتمبر 2022
بايدن يستضيف  قمة جزر المحيط الهادئ

أعلن البيت الأبيض، اليوم، أن الرئيس جو بايدن سيستضيف قادة جزر المحيط الهادئ في واشنطن في وقت لاحق من هذا الشهر، وسط مخاوف متزايدة من قبل الولايات المتحدة والحلفاء الغربيين بشأن نشاط الصين في المنطقة. وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير في بيان، إن اجتماعات 28-29 أيلول ستظهر شراكة عميقة ودائمة للولايات المتحدة مع دول جزر المحيط الهادئ ومنطقة المحيط الهادئ.

ودعا بايدن إلى القمة،ميكرونيزيا وجزر مارشال وبالاو وناورو وكيريباتي وبابوا غينيا الجديدة وجزر سليمان وفانواتو وساموا وتوفالو وتونجا وفيجي، وفقاً للبيت الأبيض.

يشار إلى أن الولايات المتحدة وبريطانيا من بين الدول التي تشعر بالقلق من أن اتفاقية أمنية جديدة مع بكين قد تؤدي إلى بناء قاعدة بحرية صينية على بعد أقل من 2000 كيلومتر  قبالة الساحل الشمالي الشرقي لأستراليا.

يذكر أن إدارة بايدن  تولت منصبها في العام 2021 وتتطلع إلى التركيز بشكل أكبر على منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وسط مخاوف متزايدة بشأن الصين كمنافس اقتصادي وعسكري.

ولهذه الغاية، وافق بايدن على بيع غواصات نووية لأستراليا ورفع مكانة الحوار الأمني بين المحيطين الهندي والهادئ المعروف باسم الرباعي (أستراليا والهند واليابان والولايات المتحدة). كما دعا الصين إلى وقف الاستفزازات العسكرية ضد تايوان، وانتهاكات حقوق الإنسان ضد الأقليات العرقية والجهود المبذولة لسحق المدافعين عن الديمقراطية في هونغ كونغ.