بايدن يمّهد للتهرب من مصافحة بن سلمان

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 يوليو 2022
بايدن يمّهد للتهرب من مصافحة بن سلمان

أعلن البيت الأبيض أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن سيقلل الاتصال المباشر خلال جولته تحاشياً لكورونا، ما يعني تفادي التقاط صورة مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وهما يتصافحان، وفق ما ذكرت صحيفة أميركيّة.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ بايدن صافح المسؤولين الإسرائيليين في مطار بن غوريون بقبضة اليد، على الرغم من مد المسؤولين لأيديهم للمصافحة.

ورأت الصحيفة أنّ ما تم الحديث عنه حول مصافحة بايدن بتلك الطريقة ليس سوى حجة من أجل عدم مصافحة ابن سلمان عندما يلتقيه، مشيرةً إلى أنّه يمهّد لذلك من خلال زيارته لإسرائيل، واصفةً أنّ ذلك سيخفف من هجوم الإعلام الأميركي على هذه اللّقطة التي ستجمع الطرفين وهما يتصافحان.

وأكّدت أنّ الإعلان عن السياسة الجديدة جاء في وقتٍ مناسب، مشيرةً إلى أنّ فريق بايدن يعرف تماماً أنّ الصورة الأكثر ضرراً في هذه الزيارة ستكون صورة الرئيس الذي يضغط على كفه مع ابن سلمان.

وكشفت الصحيفة أنّ وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن ظهر خلف بايدن وهو يعانق بعض المسؤولين الإسرائيليين، مشيراً إلى أنّه قبل ساعات من وصول بايدن إلى إسرائيل أكّد المسؤولون الأميركيون صحّة التقارير التي تفيد بأن بايدن سيسعى للحد من المصافحة خلال الأيام الأربعة المقبلة بعد نصائح من طبيبه بسبب ارتفاع معدلات الإصابة بكوفيد.