بو حبيب استقبل "مجموعة العمل الأميركي من أجل لبنان"

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 مارس 2023
بو حبيب استقبل "مجموعة العمل الأميركي من أجل لبنان"

استقبل وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بو حبيب، وفداً من مجموعة العمل الأميركي من أجل لبنان برئاسة السفير السابق إدوارد غابرييل، وذلك ضمن إطار تشجيع اللّبنانيين والمسؤولين على انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة وإقرار الاتفاق مع صندوق النقد الدولي لكي يعود لبنان إلى ما كان عليه.

ولفت بو حبيب إلى أنه تم البحث في موضوع انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة، وقضية صندوق النقد الدولي وملف النزوح السوري، معتبراً أنهم سند قوي للبنان في هذا الملف.

بدوره، عبّر غابرييل عن قلق "مجموعة العمل الأميركي من أجل لبنان"،  بسبب الظروف الاقتصادية والاجتماعية، لافتاً إلى أنهم لمسوا معاناة الشعب اللبناني في تدبير معيشته من خلال اللقاءات التي أجروها في ظل عدم توفر الكهرباء والمياه وكل مقومات العيش، مشيراً إلى أنه لا يمكن للمواطنين اللبنانيين إيجاد الوظائف في ظل الركود الاقتصادي المتردي. 

وقال غابرييل: "جئنا لنستطلع سُبل مساعدة الشعب اللّبناني"، لافتاً إلى أن الوفد التقى قائد الجيش العماد جوزف عون، حيث تم الحديث عن السيادة على كامل الأراضي اللبنانية وحماية هذه الأراضي، مشدداً على أن "الجيش اللبناني يقوم بعمل جيد جداً بمساعدة الولايات المتحدة ليس فقط في موضوع الأمن وحفظ الاستقرار ولكن أيضاً في موضوع مكافحة تهريب المخدرات عبر الحدود وقد تلقينا تقريراً جيداً عن هذا الموضوع من قِبل قائد الجيش". 

وأكد غابرييل أهمية أن تتلاقى الجهود لصالح البلد وتأمين حاجات الشعب ووضع الخلافات جانباً والسير باتجاه انتخاب رئيس للجمهورية، موضحاً أن هذا يحتاج إلى تسوية بين جميع الأطراف وأن يجدوا مرشحاً يخدم مصلحة لبنان وأن تقوم مؤسسات الدولة والبرلمان بوضع الإصلاحات المناسبة. وشدد على ضرورة وجود هذه السلة من الإصلاحات وانتخاب رئيس.