بوتين وباشينيان يبحثان أوضاع كاراباخ

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 أغسطس 2022
بوتين وباشينيان يبحثان أوضاع كاراباخ

ناقش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، الاتفاقات الثلاثية بشأن ناغورني كاراباخ عبر الهاتف، بحسب ما أفادت به الخدمة الصحفية في الكرملين.

وفي التفاصيل، تمت مناقشة تطورات الوضع حول ناغورني كاراباخ خلال مكالمة هاتفية بمبادرة من الجانب الأرميني، فضلاً عن قضايا ضمان الأمن على الحدود الأرمنية الأذربيجانية، وفي هذا السياق، تم التأكيد على أهمية تنفيذ جميع بنود الاتفاقيات المبرمة بين قادة روسيا وأرمينيا وأذربيجان بتاريخ 9 نوفمبر 2020 و11 يناير و26 نوفمبر 2021.

وفي نوفمبر 2020، وقّعت أرمينيا وأذربيجان اتفاق وقف إطلاق نار بوساطة روسية، وضع حداً لحرب استمرّت ستة أسابيع بين الجمهوريتين  للسيطرة على إقليم ناغورني كاراباخ الانفصالي، وأوقع النزاع أكثر من 6500 قتيل، وانتهى بهزيمة قاسية تكبدتها أرمينيا التي أُجبرت على التنازل لأذربيجان عن مساحات شاسعة من الأراضي التي كانت تسيطر عليها منذ تسعينيات القرن الماضي.

يشار إلى أنّ منطقة ناغورني كاراباخ الجبلية التي يقطنها بشكل أساسي الأرمن، كانت قد أعلنت انفصالها عن أذربيجان إثر تفكّك الاتحاد السوفياتي، ما أدى إلى اندلاع حرب أولى في التسعينيات تسبّبت بمقتل 30 ألف شخص وشرّدت مئات الآلاف.