"الأغذية العالمي": لفتح المزيد من المعابر بين سوريا وتركيا

  • تاريخ النشر: السبت، 18 فبراير 2023
"الأغذية العالمي": لفتح المزيد من المعابر بين سوريا وتركيا

مارس مدير برنامج الأغذية العالمي ،ديفيد بيزلي، ضغوطاً على السلطات في شمال غرب سوريا كي تتوقف عن منع الدخول إلى المنطقة، في إطار سعي البرنامج لمساعدة مئات الآلاف من الأشخاص المتضررين من الزلزال هناك.

وأعلن البرنامج الأسبوع الماضي، أن مخزوناته في شمال غرب سوريا على وشك النفاد، ودعا إلى فتح المزيد من المعابر الحدودية مع تركيا.

وقال بيزلي، على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن، إن الحكومتين السورية والتركية تتعاونان بشكل جيد جدًا، لكن هناك عراقيل أمام عمليات برنامج الأغذية في شمال غرب سوريا.

وذكر بيزلي أن تدمير البنية التحتية والمباني الحيوية يعني أن الناجين سيحتاجون إلى مساعدة لشهور قادمة، لكن أموال البرنامج، الذي يقدم حصصاً غذائية منزلية، ستنفد في غضون 60 يوماً. وأضاف أن "الوقت ينفد وأموالنا تنفد. عملياتنا تتكلف حوالي 50 مليون دولار شهرياً للإغاثة من الزلزال فحسب، وبالتالي إذا كانت أوروبا لا تريد موجة جديدة من اللاجئين، فنحن بحاجة إلى الدعم الذي ينقصنا".

ولفت بيزلي إلى قوات المعارضة التي تحارب القوات الموالية للرئيس بشار الأسد على شمال غرب سوريا، مما أدى إلى تعقيد جهود توصيل المساعدات إلى الناس، ووعد بعدم التزام الصمت حيال ذلك.