بعد الزلزال.. حشد عربي ودولي لمساعدة سوريا وتركيا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 فبراير 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 07 فبراير 2023
بعد الزلزال.. حشد عربي ودولي لمساعدة سوريا وتركيا

وسط مناشدات أطلقتها القيادتان التركية والسورية، للمساعدة في أعمال الإغاثة، إثر الزلزال المدمّر الذي ضرب البلدين، تحركت الدول العربية والغربية لتقديم يد العون في هذه الكارثة. وفي الإطار، تم تجهيز فرق هندسية مختصة في البحث والإنقاذ، ومستشفيات ميدانية وإمدادات، وطواقم طبية، ومختلف أنواع المساعدات اللوجيستية والإنسانية، ووضعها تحت تصرف البلدين المنكوبين.

ومن الدول التي أعلنت عزمها تقديم المساعدة: لبنان، الإمارات، الجزائر، الكويت، مصر، بريطانيا، روسيا، اليونان، أميركا، ألمانيا وغيرها من الدول. 

وفي هذا السياق، أعلنت قيادة الجيش اللبناني عبر حسابها على "تويتر" إرسال 20 عنصراً من فوج الهندسة إلى الجمهورية التركية للمساهمة في أعمال البحث والإنقاذ.

وكان وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين، قد أعلن عقب انتهاء جلسة مجلس الوزراء ظهراً، أن "فريق إنقاذ لبناني سينطلق اليوم عند الساعة 5:30 إلى تركيا بناء على طلب من الجانب التركي".

يُذكر أن زلزالاً ضرب سوريا وتركيا صباح هذا اليوم بقوة 7،7 درجات على مقياس ريختر، شعر به بلدان المنطقة من لبنان والأردن وصولاً إلى العراق، وأسفر عن مقتل أكثر من 780 ضحية وجرح حوالي 2280 في سوريا بحسب وزارة الصحة السورية، ومقتل ما يفوق الـ 1400 ضحية وإصابة أكثر من 5383 في تركيا، بحسب وكالة الكوارث التركية، وذلك في حصيلة غير نهائية.