تفاصيل زيارة وزير الدفاع الفرنسي لبنان

  • تاريخ النشر: الجمعة، 30 ديسمبر 2022 آخر تحديث: السبت، 31 ديسمبر 2022
تفاصيل زيارة وزير الدفاع الفرنسي لبنان

أعلنت السّفارة الفرنسية في بيروت، في بيان، أن وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان لوكورنو سيزور لبنان، لتفقد الكتيبة الفرنسية العاملة ضمن قوات حفظ السلام في الجنوب، بمناسبة الأعياد. وسيتوجّه إلى مقرّ قوات "اليونيفيل" في الناقورة، حيث سيلتقي رئيس بعثة "اليونيفيل" وقائدها العام الجنرال أرولدو لاثارو، ثم ينتقل إلى المقر العام لعملية "دامان" في بلدة دير كيفا، كذلك سيتفقّد عمليات القوات الدولية ويُعاين "الخط الأزرق".

ولفتت السفارة إلى أن لوكورنو سيلتقي وزير الدفاع موريس سليم، وقائد الجيش جوزيف عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري.  من جهة أخرى سيتوجّه إلى مرفأ بيروت، لاستعراض الأعمال التي قام بها الجيش في منطقة المرفأ في العام 2020 بالتعاون الوثيق مع الجنود الفرنسيين. وذكر البيان أن هذه الزيارة تؤكد دعم فرنسا الجيش اللبناني، "كما أنّ لها دلالة أبعد من ذلك إذ تشير إلى تمسك فرنسا بنهوض لبنان"، الذي يمرّ عبر احترام الاستحقاقات الدستورية من أجل تبني الاصلاحات الضرورية.

وكان لو كورنو قال عبر "تويتر"، إنه  ذاهب إلى لبنان لقضاء ليلة رأس السنة مع الجنود الفرنسيين العاملين في "اليونيفيل" بجنوب البلاد، وإنه سيزور أيضاً موقع الانفجار في مرفأ بيروت، حيث  "تعاون جنودنا والجيش اللبناني بشكل وثيق".