دواء جديد يمنع عودة سرطان الثدي

  • تاريخ النشر: السبت، 18 يونيو 2022
دواء جديد يمنع عودة سرطان الثدي

 أكّد المعهد الوطني للصحّة وجودة الرعاية أنّ حوالي ‏‏4 آلاف امرأة مصابة بسرطان الثدي سنوياً يمكنهن الاستفادة من دواء "ابيماسيكليب"، الذي حصل على موافقة "هيئة خدمات الصحّة الوطنيّة"، من خلال تناوله مرتين يومياً.

ولفتت التجارب السريريّة إلى أنّ النساء اللواتي يتناولن الدواء ويتلقين علاج اضطرابات الهرمونات في نفس الوقت، لديهن فرصة أكبر بنسبة تزيد عن ‏‏30 في المئة في عدم إعادة ظهور السرطان لديهم بعد عمليّة جراحيّة، ‏مقارنة باللّواتي يقمن بالعلاج الهرموني وحده.

وأثبتت التجارب أن "ابيماسيكليب" يناسب النساء اللواتي ‏يعانين من سرطان الثدي الإيجابي والمعرضات لخطر إعادة الإصابة بالمرض مرّة ‏أخرى واللّواتي خضعن لعمليّة جراحيّة. 

وكشفت الرئيسة التنفيذية في جمعية  ‏‏"‏Breast Cancer Now‏"، مورغان بارونة دريفيلين، أنّ آلاف النساء ‏المصابات بهذا النوع من السرطان سيكون لديهن الآن علاج متاح للحد من ‏مخاطر المرض، لافتةً إلى القلق الذي يسبّبه احتمال عودة ظهوره وتفشيه في مناطق ‏أخرى.‏

يُذكر أنّ تشخيص حوالي 50 ألف شخص في إنكلترا سنوياً بسرطان ‏الثدي وسرطان الثدي السلبي الأكثر شيوعاً، إذ يشكل ‏حوالي 70 في المئة من الحالات.