حزب العمال البريطاني يلوّح بطرح الثقة بجونسون

  • تاريخ النشر: الجمعة، 08 يوليو 2022
حزب العمال البريطاني يلوّح بطرح الثقة بجونسون

لوّحت نائبة رئيس حزب العمال البريطاني آنجيلا راينر، بطرح الثقة برئيس الوزراء بوريس جونسون أمام البرلمان، في حال لم يعمد المحافظون إلى إقالته فوراً. معتبرة أنه قد ثبت كذب جونسون وغرقه بالفساد، كما أشارت إلى أنه لا يمكن تحمل بقائه شهرين إضافيين، لافتة إلى أنه  لا يحظى بثقة المجلس والشعب.

ويتطلّب طرح حزب العمال الثقة بجونسون، تأييد نواب محافظين للخطوة، وقد يستدعي إجراء انتخابات عامة مبكرة، ستؤدي حتماً إلى خسارة نواب محافظين مقاعدهم، في حال خسارة جونسون.

هل سيرضخ جونسون؟

وكان جونسون قد تنحى من رئاسة حزب المحافظين، أمس، بعد استقالة نحو 60 مسؤولاً في حكومته، خلال أقل من 48 ساعة، معترضين على أسلوبه في القيادة المشوب بالفضائح. ويواجه مطالبَ بالتخلي فوراً عن السلطة، وانتقال الحكم إلى رئيس للحكومة بالوكالة لقيادة بريطانيا.

بدوره، أكد متحدث باسم جونسون، أن الأخير يتصرف وفق الدستور، وسيبقى رئيساً للوزراء حتى اختيار زعيم جديد للحزب، وستكون حكومة تصريف أعمال، مستبعداً تولي نائب رئيس الوزراء دومينيك راب رئاسة الحكومة بالوكالة.

ومن المتوقع أن يتم الكشف عن جدول زمني، لعملية اختيار خلف لجونسون، الإثنين المقبل، على أن يتولى الفائز رئاسة الحكومة خلال الفترة التي يعقد فيها الحزب مؤتمره السنوي في أوائل تشرين الأول.

المرشحين لخلافة جونسون

ويبرز مرشحان رئيسيان محتملان لخلافة رئيس الوزراء البريطاني، هما وزير الدفاع بن والاس، ووزير المالية ريشي سوناك. لكن قائمة الشخصيات المرشحة المعلنة رسمياً، تقتصر على النائب المحافظ توم تاغندات، والنائبة العامة سيولا بريفرمان، بالإضافة إلى الداعم لبريكست ستيف بيكر.

كما من شبه المؤكد أن يترشح وزير الخارجية والصحة السابق جيريمي هانت الذي سبق أن خسر في مواجهة جونسون في العام 2019، بحسب وسائل إعلام بريطانية.