أبو الحسن: لا تحالف مع حزب الله

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 أغسطس 2022
أبو الحسن: لا تحالف مع حزب الله

أوضح أمين سرّ كتلة اللقاء الديمقراطي النائب هادي أبو الحسن، أنّ موقف الحزب التقدمي الاشتراكي ثابت. وقال:" ليس صحيحاً أنّه يتحوّل من المتجمد الشمالي إلى المتجمّد الجنوبي، بل هو على خطّ الاستواء، وموقفنا واضح من الثوابت التي لا تتغيّر في موضوع السيادة وعروبة لبنان والقضيّة الفلسطينيّة"، لافتاً إلى أنّ في الجبل ثمة خصوصيّة نتيجة الظروف التي أحاطت به. وأضاف أنّه بالأمس تحدّث رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط عن الاتفاق على العناوين الأساسية مع القوات اللبنانية و14 آذار، مع التمايز في أمور أخرى.

وتساءل أبو الحسن في حديث تلفزيوني: هل يستطيع أحد القول إنّ جنبلاط أو الحزب تخلّى عن ثوابته وعن القضية الفلسطينية ومبادئه؟ وهل غيّرنا وجهة نظرنا حول الصراع العربي- الإسرائيلي، وهل تنازلنا عن سيادة لبنان؟، مؤكداً في هذا السياق الثبات على الموقف.

واعتبر أنّ هناك تغيّرات كبرى تجري، وتفاوضاً إيرانياً-أميركياً شارف على نهايته. وتابع "أننا لا نهدف إلى أن نكون بيضة قبان وسنكون كتلة وازنة"، مشدداً على أنّه "يجب التنسيق بالحدّ الأدنى من أجل مصلحة لبنان، وبكل وضوح وصراحة ليس لدى جنبلاط أو اللقاء الديمقراطي مرشّح لرئاسة الجمهورية".

وشدّد أبو الحسن على أنه "لن يكون هناك تحالف مع حزب الله، وليس هناك تنازل عن قناعاتنا، ولا يمكننا أن نوافق كلبنانيين على ربط مصيري ببلد آخر كإيران وغير إيران، ولبنان ليس مستقلاً بقراره، لكن المهم أن نتفق كلبنانيين على الإصلاح وعلى خارطة طريق مع صندوق النقد الدولي". 

وفي شأن ترسيم الحدود، أوضح "أنّنا قلنا منذ البداية فلننطلق من اتفاق الإطار ونفاوض، ويبدو أنّ الأجواء إيجابيّة، والمشكلة الأساس عند العدو الإسرائيلي كونه أمام انتخابات"، مؤكداً أنّه لا يرى أنّ أحداً لديه رغبة في الحرب، ولا يعتقد بأن من مصلحة لبنان الذهاب إلى حرب.