حمية: لأخذ المرافئ دورها الإستراتيجي

  • تاريخ النشر: السبت، 16 يوليو 2022
حمية: لأخذ المرافئ دورها الإستراتيجي

شدد وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال علي حميه، على ضرورة أخذ المرافئ اللبنانية دورها الإستراتيجي والحيوي على الساحل الشرقي للبحر المتوسط، كما أكد  خلال قيامه بجولة تفقدية في مرفأ صور، أن هذا المرفأ ذو موقع إستراتيجي يؤهله القيام بدور سياحي على مستوى محلي وأوروبي.

المرافئ اللبنانية

أكد حمية إعداد إطار قانوني جديد موحد للمرافئ يرعى الشراكة القانونية بين القطاع العام والخاص ويكون جاذباً للاستثمارات إليها، لافتاً إلى أن هذا الاقتراح في طريقه إلى مجلس النواب ليتم إقراره في الهيئة العامة، وشدد على أن الدولة ليست ضد القطاع الخاص بأن يستثمر من حر أمواله، لا أن يبقى يستثمر بأموال الدولة.

ورأى حمية أن السياسات المالية المتعاقبة وموازنة الوزارة المحدودة وارتفاع سعر صرف الدولار، أدت إلى وجود صعوبات مالية أثرت على الملفات التي تعنى بها الوزارة، لكنه أكد حرصه على إقرار مجلس الوزراء الاعتمادات اللازمة لصيانة وتأهيل بعض الطرق.

مرفأ صور: وجهة سياحية ووجهة لصيانة السفن

وأشار حمية إلى أن مرفأ صور يمكن أن تكون له وجهتان، وجهة سياحية ووجهة لصيانة السفن، ذاكراً في إطار الوجهة الأولى، أن سفير مالطا كان قد بحث معه في إقامة خط سياحي بحري بين مالطا وصور، لافتاً إلى أنها فرصة لإقامة مشاريع استثمارية سياحية أخرى تنطلق منه كالتاكسي البحري. وتابع بخصوص الوجهة الثانية أي صيانة السف، فقال إن هذا يوفر الإفادة من فرص العمل.