حمية: يجب استعادة آخر شبر من نفق السكة الحديد

  • تاريخ النشر: السبت، 16 يوليو 2022
حمية: يجب استعادة آخر شبر من نفق السكة الحديد

أعلن وزير الأشغال في حكومة تصريف الأعمال علي حمية، أن قراره هو استعادة بر لبنان وبحره، كذلك هو استعادة آخر شبر من نفق السكة الحديد في الناقورة، مؤكداً ضرورة استعادة كل شبر منه، كونه يخضع لأملاك وزارة الأشغال العامة والنقل.

وأشار من أمام باب نفق رأس البياضة في الناقورة، إلى أن الأراضي البنانية تخضع للسيادة اللبنانية، لافتاً إلى السعي الدؤوب على تفعيل المرافق العامة التابعة للوزارة وزيادة إيرادات الدولة والاستثمار الأمثل لكل متر مربع من أملاكها، خصوصاً إذا كانت ضمن منطقة سياحية بامتياز تقع في منطقة الناقورة على الحدود​ مع فلسطين المحتلة.

وأوضح حمية أنه قام بدراسة حول نفق السكة الحديد الذي أنشئ إبّان الحرب العالمية الثانية في العام 1942، ليتبين أنّ طوله 695 متراً والأرض المحيطة به 1800 متر مربع، ولأجل ذلك حان الوقت لإعداد دفاتر شروط لإطلاق مزايدات عالمية لإقامة منتجعات ومرافق سياحية في هذه المنطقة، كإقامة تلفريك بحري.

ولفت، إلى أن "بلدنا هو ذو سيادة، وحدودنا البرية نريدها كاملة حتى آخر شبر من أرضنا المحتلة، وحدودنا البحرية نريدها حتى آخر قطرة مياه من مياهنا الاقتصادية الخالصة، وكذلك نريد حقوقنا وحدودنا في النفق حتى آخر متر مربع، ولن نتخلى عن شبر واحد منه"، مبيناً أن "​إسرائيل​ تحتل جزءاً كبيراً من النفق الذي لا بد أن نستعيده كونه يخضع لأملاك وزارة الأشغال".

ورداً على سؤال إن كانت زيارته تعتبر تحدّياً وما رسالته منها، أجاب: "بأنّ مشروعنا هو تفعيل المرافق العامة، وأنّ التحدّي موجود منذ زمن وسيبقى"، مؤكداً "أننا على الرغم من كل الويلات التي مرّت على لبنان من قبل إسرائيل، فهي لم تكسرنا ولن تكسرنا".