دعوة الأطراف الليبية إلى الحوار البنّاء

  • تاريخ النشر: السبت، 25 يونيو 2022
دعوة الأطراف الليبية إلى الحوار البنّاء

حثت الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا، في بيان مشترك، الزعماء السياسيين الليبيين على التفاوض بشكل بناء لإنهاء المأزق والاتفاق على مسار للانتخابات.

   لقاء في جنيف

وأعلنت الأمم المتحدة أن رئيسي المجلسين التشريعيين في ليبيا سيلتقيان في جنيف الأسبوع المقبل لإجراء ما قد يكون مفاوضات اللحظة الأخيرة لبحث الإطار الدستوري للانتخابات،لكن بعض المصادر المطلعة لا ترى أي احتمال يذكر لتحقيق انفراج.

باشاغا يرحب

من ناحية أخرى، رحب رئيس الحكومة الليبية فتحي باشاغا بالبيان الخماسي وخاصة الدعوة إلى حكومة ليبية موحدة قادرة على الحكم وإجراء الانتخابات في جميع أنحاء ليبيا.

وقال باشاغا في تغريدة في حسابه الشخصي على "تويتر"، إنه بصفته رئيس هذه الحكومة - المنتخبة والمدعومة من قبل مجلسي النواب والدولة - يتطلع إلى العمل جنبًا إلى جنب مع تلك الدول وجميع الأصدقاء العرب والأفارقة لإعادة بناء ليبيا وقيادتها إلى الانتخابات الوطنية في أقرب الآجال.

     عبد الحميد الدبيبة

كما أشاد رئيس الحكومة المنتهية ولايته عبد الحميد الدبيبة بالبيان مشيراً إلى أنه ينسجم مع الموقف الرافض للعنف أو الاستيلاء على السلطة بالقوة أو خلق أي أجسام موازية.

وعبر  عن ارتياحه لتوافق البيان مع الموقف الأممي الذي حسم مسألة استمرار عمل الأطراف الليبية، وفقاً لمقررات الاتفاق السياسي الذي نص على أهمية تنفيذ إجراء انتخابات وفقاً لقاعدة دستورية.

وجدد الدبيبة الالتزام بمواصلة سياسة الإفصاح والشفافية حول الإنفاق الحكومي، وأن يكون هناك آلية وطنية واضحة لذلك.