المجلس الرئاسي الليبي يحذّر من انهيار المحادثات

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 يونيو 2022
المجلس الرئاسي الليبي يحذّر من انهيار المحادثات

حذّر المجلس الرئاسي الليبي من احتمال انهيار المحادثات الجارية في مصر، بين البرلمان والمجلس الأعلى للدولة حول المسار الدستوري، وتداعيات ذلك على استقرار البلاد ومستقبلها. وطالب نائب المجلس الرئاسي عبدالله اللافي عبر "تويتر"، كل المشاركين في هذه المحادثات بـ"تحمل مسؤولياتهم بوطنية عالية ومواقف شجاعة لإنجاز قاعدة دستورية وفتح الطريق نحو إجراء الانتخابات التي يرغب بها الليبيون".

وشدّدت المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا ستيفاني وليامز ، خلال افتتاحها الجولة الأخيرة من المحادثات الدستورية الأحد الماضي، على "ضرورة إنتاج دستور متين ينظم العملية الانتخابية"، لافتة إلى أنّ ليبيا "تشهد منعطفاً حرجاً، وهناك فرصة لإحياء الأمل والوصول للانتخابات".

وتوصلت لجنة المسار الدستوري المشتركة بين البرلمان ومجلس الدولة، خلال الجولات الماضية من المحادثات، إلى توافق مبدئي حول 137 مادة من أصل 197 مادة من مواد مشروع الدستور، إلى جانب البابين الخاصين بالسلطة التشريعية والقضائية، ليبقى الخلاف على الترشح للانتخابات الرئاسية، والتي تُعتبر نقطة الخلاف الرئيسية التي أعاقت التوصل إلى توافق نهائي، وكانت من بين الأسباب الرئيسية لانهيار خطة الانتخابات في الشهر  الماضي. كما يدور الخلاف أيضاً حول صلاحيات الرئيس القادم لليبيا، وطريقة انتخابه، "إمّا بالاقتراع المباشر من الشعب أو عن طريق البرلمان"، بالإضافة إلى خلافات بشأن السلطة التشريعية ومقرّها القادم إما في غرب ليبيا أو شرقها، وأخرى بشأن الحكم المحلي وتوزيع الثروة.