جعجع: سندرس دعوة بري للحوار

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 أكتوبر 2022
جعجع: سندرس دعوة بري للحوار

لفت رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع إلى أن تكتل "الجمهورية القوية سيبحث في اليومين المقبلين، الدعوة المرتبقة من رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى الحوار بعد انتهاء المهلة الدستورية. وطلب معرفة هدف هذا الحوار وعلاقته بالاستحقاق الرئاسي، ولا سيما أن "انتخاب الرئيس لا يكون بالحوار بل بالتواصل والاتصالات". وقال إن  أكثر اسم مقبول بين أفرقاء المعارضة كان ميشال معوض، مشيراً إلى أن هذا هو سبب اختيار "القوات" له، وليس السبب إقفال الطريق أمام رئيس تيار المردة سليمان فرنجية.

وقال جعجع في حديث صحفي،  إن "الثورة" لم تطلب من النواب الجدد عدم اتخاذ قرار، متسائلاً: "كيف هم من يمثلون الثورة ويريدون التوافق مع من ثاروا عليهم؟ كيف يمكنهم التوافق مع الممانعة؟. وتابع أن تكتل الجمهورية القوية حاول مع النواب الجدد لكنهم لا يريدون شيئاً.

ورأى أن حزب الله مرتبط جداً برئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل، معتبراً أن محور الممانعة لم يصل حتى الآن لأي مرشح بسبب باسيل الذي "لا يريد إلا نفسه في الرئاسة". وأضاف أن حزب الله لا يحتمل خروج "التيار" من هذا المحور.  وأشار إلى أن "جماعة الممانعة لا يناسبهم أن أكون في بعبدا"، مشدداً على أنه إذا وصل إلى سدّة الرئاسة سيمارس صلاحياته بشكل جدي في التعامل مع حزب الله.

ورداً على سؤال حول اتهامات باسيل للـ"قوات" باستخدام المال للفوز في الانتخابات الأخيرة، وصف جعجع رئيس التيار الوطني الحر  بـ"الكاذب"، كذلك وصف عهد الرئيس ميشال عون بأنه "أكثر مرة ذُلّت فيه رئاسة الجمهورية". أما عن علاقة "القوات" بحزب الكتائب، فأكد أن ما بين الحزبين لا يوجد بين الأحزاب الأخرى لناحية التلاقي على كل العناوين السياسية والطروحات الجوهرية.

أما في ما يتعلق بالحكومة، فقد اعتبر جعجع أنها إذا تشكلت أو لم تتشكل لن يتغيّر شيء، مؤكداً أن صلاحيات رئيس الجمهورية تنقل إلى الحكومة الحالية بعد انتهاء المهلة الدستورية، مبرراً ذلك بأن الحياة السياسية لا تحتمل أي فراغ.