الفلسطينيون يحيون "يوم الأرض" غداً

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 مارس 2023
الفلسطينيون يحيون "يوم الأرض" غداً

دعت "لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في إسرائيل"، وهي أعلى هيئة تمثيلية وحدوية للعرب، إلى إحياء الذكرى الـ47 ليوم الأرض بمسيرة مركزية وحدوية بعد ظهر غد، يشارك فيها عشرات الآلاف من عرب إسرائيل في مدينة سخنين في الجليل . 

وقال رئيس اللجنة محمد بركة " إن هذه المسيرة هي تجديد العهد للأرض وللوطن، كي ندافع عن أولادنا وحياتنا وبيوتنا وعن وطننا الذي لا وطن لنا سواه"، وحذر من حكومة بنيامين نتنياهو، الأكثر يمينية في تاريخ الدولة العبرية، معتبراً أن لديها مخططات تشكل خطراً وتهديداً وجودياً بالنسبة لأصحاب الأرض، من خلال تشريعاتها وسياساتها . وقال :"وصل بهم الأمر لأن يقولوا إنه لا يوجد شعب فلسطيني، ووصل بهم الأمر لنشر عصابات مسلحة بالكامل في قرانا، وفي مدننا التاريخية".

يذكر أن هذه الذكرى السنوية يحييها الآلاف عبر المشاركة في تظاهرات شعبية حاملين الأعلام الفلسطينية، وتجوب هذه المسيرات بلدات شهدت مواجهات يوم الأرض، الذي يحيي ذكرى كفاح أهالي دير حنا وعرابة وسخنين في الجليل الأسفل، ضد أمر بمصادرة آلاف الدونمات من أراضيهم في سهل البطوف، وهو من أخصب الأراضي الزراعية. وفي 30 آذار 1976، إثر صدور أمر المصادرة، قامت هبّة شعبية قُتل فيها ستة فلسطينيين وأدت الى تراجع إسرائيل عن مصادرة الأراضي.

من جهتها، تنظم فصائل العمل الوطني والإسلامي في قطاع غزة وقفة جماهيرية ظهر الخميس لإحياء ذكرى يوم الأرض في "مخيم ملكة" القريب من السياج الحدودي بين قطاع غزة وإسرائيل .