كييف تتعرض لهجوم بطائرات مسيّرة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 ديسمبر 2022
كييف تتعرض لهجوم بطائرات مسيّرة

 أعلنت الإدارة العسكرية لمدينة ​كييف​ في وقت مبكر من صباح اليوم، تعرّض العاصمة الأوكرانية لهجمات بطائرات مسيّرة وحضّت السكان على إعارة اهتمامهم للإنذارات التي تطلقها السلطات للتحذير من حصول غارات. ولفتت الإدارة العسكرية في منشور على "تلغرام"، إلى أن "العدو يهاجم العاصمة"، وأنه تم إسقاط 9 طائرات بدون طيار في المجال الجوي لكييف. وكشفت أن القوات الروسية تستخدم طائرات "شاهد" الإيرانية الصنع، والتي استخدمت في ضرب العاصمة في الأسابيع الأخيرة.

وقد أطلقت الحماية المدنية في كييف إنذاراً أولياً بحصول غارات، وضرورة الاحتماء عند الساعة 1,56 فجراً، حيث استمرت حالة التأهب 3 ساعات، ثم انطلقت صفارات الإنذار مجدداً عند الساعة 5,24 صباحاً، قبل أن يتم الإعلان عن انتهاء الإنذار بعد نصف ساعة.

من جهة أخرى،أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن حماية حدود بلاده أولوية دائمة، معلناً استعدادها لكل السيناريوهات المحتملة مع ​روسيا​ وحليفتها روسيا البيضاء.

وأشار في خطاب عبر الفيديو، إلى أن "حماية حدودنا، مع كل من روسيا وروسيا البيضاء، أولويتنا الدائمة... ونحن نستعد لجميع السيناريوهات الدفاعية المحتملة".

وتأتي هذه التصريحات عشية زيارة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى روسيا البيضاء، وسط حديث عن هجوم محتمل جديد قد تشنه موسكو، وتوقعات بأنه قد ينطلق من روسيا البيضاء. كما وجه زيلينسكي نداءً جديداً للدول الغربية لتزويد بلاده بدفاعات جوية فعالة. وكشف أن قواته تسيطر على بلدة باخموت في الشرق، حيث تدور معارك من بين الأعنف في البلاد.