المغرب يشجع على انتخاب رئيس لبناني

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 نوفمبر 2022 آخر تحديث: الخميس، 24 نوفمبر 2022
المغرب يشجع على انتخاب رئيس لبناني

التقى وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بوحبيب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج في المملكة المغربية ناصر بوريطة، الذي أكد دعم بلاده استقرار وسيادة لبنان، لافتاً إلى سعيها لتفعيل العلاقات الثنائية وعقد الدورة الثانية للجنة المشتركة العليا في أقرب فرصة، وأشار إلى رغبة المغرب في توافق جميع المكونات اللبنانية في وقت قريب لاستكمال المسار الدستوري بانتخاب رئيس للجمهورية. كذلك رحّب بوريطة على هامش أعمال المنتدى العالمي التاسع لتحالف الأمم المتحدة للحضارات في فاس، بالتوصل إلى اتفاق ترسيم الحدود البحرية الجنوبية بوساطة أميركية ورعاية أممية، قائلاً إن هذا الاتفاق يمكّن لبنان من الاستفادة من موارده للإسهام في تحسين اقتصاده.

بدوره، نوّه بوحبيب بالعلاقات الأخوية بين البلدين، وأثنى على دعم المغرب المتواصل لقضايا لبنان الأساسية، وشدّد على ضرورة وجود خريطة طريق لدى المجتمع الدولي لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم بطريقةٍ آمنة وكريمة، مشيراً إلى عدم قدرة لبنان على تحمّل وجودهم على أراضيه نتيجة أزماته الاقتصادية والمالية والاجتماعية.

من جهة أخرى، التقى الوزير بوحبيب وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو، وبحثا في العلاقات الثنائية بين البلدين، والمساعدات التي تقدمها تركيا إلى لبنان إضافة إلى مواضيع إقليمية ودولية وبخاصة أزمة النزوح السوري.

كما بحث مع المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة أنطونيو فيتورينو، في تداعيات وجود النازحين السوريين في لبنان على كل المستويات الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية.

والتقى بوحبيب أيضاً وزير خارجية البرتغال جواو غوميز كرافينيو، وبحثا في تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين ودعم البرتغال للبنان في المحافل الأوروبية والدولية وبخاصة في ملف النزوح السوري.