عون: لبنان متمسك بسيادته وباستثمار ثرواته

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 يوليو 2022
عون: لبنان متمسك بسيادته وباستثمار ثرواته

أكد رئيس الجمهورية ميشال عون، خلال لقائه المستشار النمساوي كارل نيهامر في قصر بعبدا، أن لبنان متمسك بسيادته وبحقوقه في استثمار ثرواته. وعرض معه الأوضاع الراهنة في لبنان لا سيما الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها.

الانتهاكات الإسرائيلية

وأشار عون خلال اللقاء إلى الوضع في الجنوب، في ظل الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة للسيادة اللبنانية في البر والبحر والجو، لافتاً إلى أن الطيران الإسرائيلي نفذ خلال 15 سنة متتالية 22 ألف طلعة جوية فوق الأراضي اللبنانية، مؤكداً أن ما يحصل هو انتهاك للقرارات الدولية ولا سيما القرار 1701. وشدد على أن لبنان مصمم على استخراج النفط والغاز في المنطقة الاقتصادية الخالصة في الجنوب.

بدوره، أكد نيهامر دور لبنان في منطقة الشرق الأوسط وفي العلاقة مع أوروبا، لافتاً إلى أن قوة بلاده مستمرة في المساهمة في حفظ السلام في الجنوب وتطبيق القرار 1701. وأمل أن تشهد العلاقات اللبنانية-النمساوية تعزيزاً وتطويراً في مختلف المجالات، لافتاً إلى أن فيينا ستزيد مساهمتها في برنامج الأغذية العالمي مع ازدياد نسبة الفقر في العالم.

فرونيسكا وسفير بلجيكا في بعبدا

كما استقبل عون المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان السفيرة يوانا فرونيسكا، ترافقها رئيسة الشؤون السياسية ساسكيا رامينغ، وناقش معهما مضمون التقرير الذي سيعرض أمام مجلس الأمن في 21 تموز الجاري، ضمن إطار الإحاطة الدورية لمسار تطبيق القرار 1701. وبحثوا عمل القوات الدولية في الجنوب والخروقات الإسرائيلية المستمرة للسيادة اللبنانية.

وأشار عون خلال اللقاء، إلى رغبة لبنان في تعزيز العلاقات مع النمسا وتطويرها في المجالات كافة، لا سيما الصداقة والتعاون بين البلدين. 

من جهة أخرى، استقبل رئيس الجمهورية  سفير بلجيكا في لبنان  هوبير كورومان، لمناسبة وداعه، بعد انتهاء مهامه الديبلوماسية في لبنان.

على صعيد آخر، قال عون باتصال هاتفي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بمناسبة العيد الوطني الفرنسي، إن بيروت حريصة على تعزيز روابطها مع باريس، معتبراً أن اهتمام فرنسا الخاص بسيادة لبنان سيحمل فوائد مثمرة للمنطقة.