ريفي للبلد أونلاين: مشروع على أرض الأوقاف لإنقاذ أهل طرابلس

  • جنى برّوبواسطة: جنى برّو تاريخ النشر: الخميس، 10 نوفمبر 2022 آخر تحديث: السبت، 12 نوفمبر 2022
ريفي للبلد اونلاين: مشروع على أرض الاوقاف لإنقاذ أهل طرابلس

كشف النائب أشرف ريفي، في اتصال مع البلد أونلاين، عن وجود 400 مبنى  آيل للسقوط، وست مدارس بحاجة إلى تصلحيات، لذا جاري العمل على بناء 400 وحدة سكنية بديلة، تقع على أراض تابعة للأوقاف الإسلامية. وأكد ريفي أنه بعد التواصل مع مفتي طرابلس والشمال الشيخ محمد طارق وإمام ومفتي بيروت الشيخ عبداللطيف دريان، تمت الموافقة على المشروع المطروح، وجرى تجهيز الخيارات الأوّلية والعمل على تأمين التمويل.

 ولفت ريفي إلى وجود لجنة فرعيّة تتابع المشروع الذي يحتاج إلى ثلاث سنوات ليُنجَز، وقال "نحن نتواصل مع البلدية والهيئة العليا للإغاثة بشأن إمكانية تأمين أماكن إقامة واستئجار بيوت بديلة حتى ينتهي المشروع". وأشار إلى أن الجلسة في البلدية، اليوم، كانت لمعرفة عدد  الوحدات المتضرّرة، ليتم تصنيفها من الأكثر إلى الأقلّ خطورة، فالبلدية تملك إحصائيات المباني التي تشمل بيوتاً ومدارس مهترئة.

وأكد ريفي أن الخطوات المتّبعة بالنسبة للمدارس سوف يتم متابعتها مع وزير التربية، أما البيوت فهناك مهندس يتابع الموضوع، ويقدّر التكلفة الأوّلية التقريبية للأضرار ، والتمويل للبناء. كما شدّد على ضرورة وجود من يستطيع المساعدة لتأمين بيوت بديلة قبل أن تقع الكارثة.

وفي الإطار، عقدت لجنة نواب طرابلس اجتماعاً في القصر البلدي بالمدينة، رأسه رئيس البلدية المهندس أحمد قمر الدين، وجرى عرض  مجموعة مواضيع تتعلّق بالسلامة العامة بعد  وفاة طالبة إثر سقوط سطح إحدى المدارس في جبل محسن. وشدّد المجتمعون على الحاجة الكبيرة لمتابعة ما يزيد عن 400 مبنى متصدّع في طرابلس أُجريت لها دراسات. 

وأكد المجتمعون أنه تم إنشاء خليّة أزمة سريعة للتواصل مع المسؤولين، بالإضافة إلى هيئة في لجنة الأشغال العامة في المجلس النيابي يُشارك فيها أكثرية نيابية من طرابلس ومن كل لبنان، ليتم العمل على الأبنية المتصدّعة والمدارس التي تُواجه خطورة. وسينقسم العمل  إلى جزأين، الأوّل على المدارس في طرابلس، وثانياً إطلاق مشروع إعادة ترميم الأبنية المتصدّعة في المدينة التي يفوق عددها 400 مبنى.