شرف الدين للبلد أونلاين: دمشق تعهدت بعودة آمنة للنازحين السوريين

  • حسين صالحبواسطة: حسين صالح تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 أغسطس 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 27 ديسمبر 2022
شرف الدين للبلد أونلاين: دمشق تعهدت بعودة آمنة للنازحين السوريين

أكد وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال عصام شرف الدين، الذي قام أمس بزيارة إلى دمشق، للبلد أونلاين أن سوريا أبدت تعاوناً مع لبنان لتنفيذ الخطة التي رسمها الطرفان، لعودة النازحين السوريين إلى بلادهم، وأشار إلى أن الدولة السورية أكدت أن عدد النازحين مفتوح لعودة آمنة، كما لفت إلى أن دمشق تعهدت بتوفير جميع متطلباتهم، وعودة الموظفين منهم إلى وظائفهم، وتقديم مساعدات وخدمات وإقامة وطبابة وتعليم وغيرها. كذلك شكر الرئيس السوري بشار الأسد لاتخاذه خطوة الإعفاء العام، لا سيما عن مرتكبي الأعمال الإرهابية في سوريا.

وقال شرف الدين للبلد أونلاين، إن البعض في لبنان يتأثر بضغوط خارجية، بذريعة أن مفوضية شؤون اللاجئين تدّعي عدم استتباب الأمن في سوريا، مشيراً إلى أن 80% من أراضيها يسودها الأمن ووجود الدولة. وقال إن المناطق التي فيها وجود غير شرعي لأميركا وتركيا هي في الشمال السوري. وأضاف أنه سيكون للدولة اللبنانية زيارات مكوكية إلى سوريا لإنجاز أول مشروع، بعد انتهاء الدراسات الإحصائية، التي ستجريها وزارة الداخلية، لعودة النازحين السوريين حتى لو فاق عددهم 20 ألف نازح في الشهر.

ولفت إلى أن سوريا تشهد مرحلة تعافٍ، تسهم في تخفيض عدد مراكز الإقامة المؤقتة من 532 إلى 58 مركزاً، تتوزع على جميع المناطق السورية، ما يساعد في توفير عودة آمنة للنازحين. وأكد أن المرحلة المقبلة ستشهد زيارات متتالية ولقاءات متعددة بين لبنان وسوريا، للبدء بإنجاز المرحلة الأولى من الخطة.