مجلس الأمن يحقق في القصف على العراق

  • تاريخ النشر: السبت، 23 يوليو 2022
مجلس الأمن يحقق في القصف على العراق

أعلن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، في كلمة أمام البرلمان العراقي، عقد جلسة طارئة، الثلاثاء المقبل، لمناقشة "الاعتداءات التركية" ضد العراق، مشيراً إلى أهمية إيجاد الطرق الكفيلة في التعامل مع استمرار هذا  القصف على الأراضي العراقية، كما طالبت بغداد أنقرة بسحب قواتها العسكرية من العراق، للعمل وفق الخطوات الدبلوماسية والسياسية. وأكد أن بلاده ترغب بإيجاد الحلول الملائمة مع تركيا، بفتح باب المفاوضات بعيداً عن التصعيد.

الخروقات "التركية"

من جهته، اعتبر رئيس لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان العراقي خالد العبيدي، أن الوجود العسكري لتركيا داخل أراضي بلاده احتلال جزئي، مشدداً على أهمية مواجهة الخروقات التركية ووجودها العسكري داخل العراق. كما أكد قدرة القوات العسكرية العراقية على ضبط الحدود مع تركيا.

ودعت لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي إلى إخراج عناصر حزب العمال الكردستاني من العراق، ,خروج القوات التركية، وإعادة نشر القوات الاتحادية على طول الحدود المحاذية لتركيا وإلغاء الاتفاقيات الأمنية، وإعادة النظر في ميزانية وزارة الدفاع لتعزيز قدراتها العسكرية.

بارزاني إلى بغداد 

وطلبت تركيا من رئيس حكومة إقليم كردستان العراق مسرور بارزاني، المجيء إلى بغداد، للحد من ردود فعل الحكومة العراقية تجاه القصف الذي استهدف منتجعاً سياحياً في محافظة دهوك. بدورها، أعلنت حكومة إقليم كردستان العراق أن بارزاني توجّه، اليوم، إلى بغداد على رأس وفدٍ حكومي لمناقشة المشاكل العالقة بين بغداد وأربيل.