زاخاروفا: خطة مجموعة السبع فشلت

  • تاريخ النشر: الجمعة، 08 يوليو 2022
زاخاروفا: خطة مجموعة السبع فشلت

رأت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن خطة مجموعة السبع بمقاطعة موسكو في مجموعة العشرين فشلت. ونفت أن يكون وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قاطع الاجتماعات، لكن المشاركين أكدوا أنه غادر عدة اجتماعات تم فيها انتقاد الغزو الروسي لأوكرانيا. ورداً على وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، عندما قالت إن لافروف أمضى قسماً كبيراً من المفاوضات في الخارج وليس داخل القاعة، توجهت زاخاروفا إلى المواطنين الألمان، قائلة إن عليهم أن يعلموا أنها تكذب عليهم.

توتر روسي ــ أميركي

وتغيب لافروف عن جلسة ألقى خلالها وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا كلمة عبر الفيديو، بعدما خرج من القاعة عند تنديد بلينكن بروسيا، كما رفض بلينكن عقد لقاء مع لافروف، مستنكراً مسؤولية روسيا عن أزمتي الأغذية والطاقة في العالم، داعياً موسكو إلى السماح بتصدير الحبوب من أوكرانيا. ليرد أن بلاده لن تجري خلف واشنطن لإجراء محادثات. كما اعتبر لافروف أن الدول الغربية تستغل منبر مجموعة العشرين، لبحث المشكلات العالمية الكبرى، مضيفاً أن شركاء روسيا الغربيون كانوا يسعون لعدم بحث المسائل الاقتصادية العالمية. 

لقاء أميركي  ـ ألماني ـ فرنسي

التقى بلينكن وزيرتا الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك والفرنسية كاترين كولونا، وممثلاً عن بريطانيا للبحث في هذه الحرب الروسية ــ الأوكرانية، كما بحثوا سبل الاستجابة للمخاوف حول الأمن الغذائي العالمي الناتجة عن "استهداف روسيا المتعمد للزراعة الأوكرانية". ولفتت كولونا إلى أن روسيا كانت معزولة جداً خلال المنتدى حتى غادر لافروف بعدما ألقى كلمته. واعتبرت أن الغربيين نجحوا في تشكيل جبهة موحدة في وجه روسيا، مشيرة إلى أن الصين استهلّت مداخلتها بالقول إن ميثاق الأمم المتحدة يجب أن يكون في صلب العلاقات الدولية.