ستولتنبرغ يأسف لتعليق روسيا مشاركتها في "نيو ستارت"

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 فبراير 2023
ستولتنبرغ يأسف لتعليق روسيا مشاركتها في "نيو ستارت"

 عبر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ، اليوم عن القلق من احتمال إمداد الصين روسيا بأسلحة لحربها في أوكرانيا، مكرراً بذلك الموقف الأميركي، وقال إن "الرئيس فلاديمير بوتين هو من بدأ حرب الغزو الإمبريالية هذه، وبوتين هو من يستمر في تصعيد الحرب، ويتزايد قلقنا أيضاً من احتمال أن تكون الصين تخطط لتقديم دعم فتاك للحرب الروسية". وشجب الأمين العام لـ"الناتو" تعليق روسيا مشاركتها في معاهدة نيو ستارت لنزع السلاح النووي.

كذلك عبرا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم وقال:" إن قرار روسيا تعليق معاهدة خفض الأسلحة النووية مع واشنطن "مؤسف للغاية وغير مسؤول"، وشدد على أن الولايات المتحدة ما زالت مستعدة للحوار بشأن هذه القضية. 

وأوضح بلينكن:"ما زلنا مستعدين للتحدث عن وضع ضوابط للأسلحة الاستراتيجية في أي وقت مع روسيا، بغض النظر عن أي شيء آخر يحدث في العالم أو في علاقتنا".وأضاف:"سنتابع من كثب لنرى ما تفعله روسيا بالفعل". 
 

يذكر أن وزارة الخارجية الروسية استدعت، اليوم، السفيرة الأميركية لدى موسكو لين ترايسي لتسليمها طلبًا للولايات المتحدة بسحب جنود وعتاد حلف شمال الأطلسي في أوكرانيا، في إشارة إلى المساعدة العسكرية التي تتلقاها كييف من الدول الغربية.

وقالت الوزارة في بيان:"لوحظ بشكل خاص أنه من أجل تهدئة الوضع، يتعين على واشنطن اتخاذ خطوات نحو سحب قواتها وعتادها التابع لحلف شمال الأطلسي ووقف أنشطتها المعادية لروسيا".