سلام: الأمن الغذائي في خطر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 أغسطس 2022
سلام: الأمن الغذائي في خطر

أيّد وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام رئيس الجمهورية ميشال عون في عدم توقيعه على مرسوم الدولار الجمركي على سعر صيرفة. وأوضح، في حديثٍ تلفزيوني، أنه وبعد رد رئيس الجمهورية المرسوم يجري حالياً إعادة النظر بنسبة رفع الدولار الجمركي، وأكد أن ذلك لن يؤثّر على أسعار المواد الغذائية، إنّما سيطال سلعاً تدخل أكثر في إطار الكماليات. وقال إنّه طلب من وزارة المالية إبلاغه بلوائح السلع التي ستتأثر مباشرة برفع الدولار الجمركي.

وفي شأن القمح المدعوم، أكّد سلام أن التهريب مستمر إلى سوريا، وأنّ الحدود غير مضبوطة، وقال أنّه يستحيل ضبط الحدود بدون اتفاق إطار بين الدولة اللبنانية والدولة السورية. كما أعلن أن الدعم عن القمح سيرفع بعد 9 أشهر، وخلال هذه الفترة يفترض أن يتم درس إضافة 30 دولاراً على البطاقة الاجتماعية بحيث تستفيد العائلات في تأمين شراء الخبز. وأكّد أن الأمن الغذائي في خطر في ظل التضخم والانهيار، كما أعرب عن مخاوفه إزاء جودة الغذاء، لافتاً إلى أنّه يجري باستمرار ضبط مواد غذائية غير مطابقة للمواصفات.

كما انتقد سلام أداء مصرف لبنان، معتبراً أنه يقوم بحلول ترقيعية من خلال التعاميم التي يصدرها معرباً عن خوفه على مستقبل البلاد الاقتصادي.