سلام: قررنا التسعير في السوبرماركت بالدولار

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 فبراير 2023
سلام: قررنا التسعير في السوبرماركت بالدولار

أعلن وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال امين سلام، في مؤتمر صحفي، السماح بتسعير بضائع السوبرماركت بالدولار واعتماد سعر الصرف الرائج في السوق، مشيراً إلى أن الهدف ليس الدولرة بل حماية المستهلك، وأضاف :" أعطينا مهلة حتى الأربعاء المقبل لتطبيق الآلية الجديدة لضبط الأسعار".

ولفت إلى أن المواطن يمكنه الدفع بالليرة اللبنانية، حسب السعر المعتمد في السوبرماركت، وقال: "لا يمكن أن نعول على سعر منصة معينة، ولن يتم تسعير الدخان اللبناني والخبز بالدولار".

وتابع أنه بموجب المادة الأولى، يسمح بالتسعير بالدولار الأميركي على أن تكون آلية التنفيذ الواجبة لتفادي أي مخالفة للقوانين مرعية الإجراء  كما يلي: -وضع سعر الصرف المعتمد على كل المنتجات في السوبرماركت بالدولار وبالليرة وعلى المدخل وصناديق الدفع على نحو ظاهر وواضح للمستهلك. -اعتماد سعر الصرف الذي دفع على أساسه لشراء الدولار( أي السوبرماركت) على ألا يتعدى السعر الرائج في السوق وقت الشراء من قبل المستهلك. -السوبرماركت سوف تعمد إلى الأسعار الوسطية لأننا لا نستطيع التعويل على سعر منصة معينة تكون فيها الاختلافات ليست كبيرة.-وضع ملصقات الأسعار على الرفوف بشكل واضح للمستهلك إلا إذا كانت السلع تم شراؤها بالليرة اللبنانية مثل الخضار والفواكه والسجائر والخبز.-كذلك تضمين الفاتورة الضريبة على القيمة المضافة بالليرة اللبنانية وأيضاً تاريخ الشراء وتوقيته وسعر صرف الدولار المعتمد على نحو واضح وظاهر للمستهلك. وإعطاء الخيار للمستهلك للدفع بالليرة حسب سعر الصرف المعلن عنه أو بالدولار.