سوريا تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع أوكرانيا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 يوليو 2022
سوريا تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع أوكرانيا

أعلنت سوريا، اليوم، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع أوكرانيا، عملاً بمبدأ المعاملة بالمثل، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الرسمية السورية "سانا".

وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية الروسية لـ "سانا" إن دمشق قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع أوكرانيا، وذلك عملاً بمبدأ المعاملة بالمثل وردا على قرار الحكومة الأوكرانية بهذا الخصوص. وأضاف المصدر أن الحكومة الأوكرانية قامت بقطع العلاقات عملياً منذ العام 2018، عندما رفضت تجديد سمات الإقامة للدبلوماسيين السوريين العاملين في سفارة بلادهم في كييف، مما جعل من الصعب عليهم ممارسة مهامهم.

وتأتي هذه الخطوة من جانب دمشق، بعد أسابيع من إقدام أوكرانيا على الخطوة ذاتها إثر اعتراف الحكومة السورية باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين المواليتين لروسيا، الأمر الذي دفع الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلنسكي إلى اعتبار أن علاقات بلاده مع دمشق "انتهت"، لافتاً إلى أن "ضغوط العقوبات" على دمشق "ستزداد شدّة".

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تنضم فيها سوريا إلى روسيا، إذ سبق أن اعترفت دمشق في أيار/مايو 2018 بمنطقتي أبخازيا وأوسيتيا الانفصاليتين في جورجيا الواقعتين تحت النفوذ الروسي.