سلسلة لقاءات وزارية ودبلوماسية لميقاتي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 أكتوبر 2022
سلسلة لقاءات وزارية ودبلوماسية لميقاتي

التقى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي وزير الطاقة وليد فياض والمدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك، وبحثوا في موضوع الحصول على الفيول لزيادة ساعات التغذية، وللتمكّن من إعطاء الكهرباء بسعر أرخص، كما تناقشوا في إجراء مناقصة عمومية تقوم بها مديرية النفط بالتعاون مع هيئة الشراء العام، وتدخل ضمن قانون الشراء العام الجديد لتأمين الفيول للأشهر الستة المقبلة. كذلك، سيُعقد اجتماع بعد ظهر اليوم، وسيتم النقاش فيه بإعطاء الأهمية القصوى لمعالجة ملف "الكوليرا" عبر تخصيص كل الإمكانات المحدودة لدى الوزارة لوصول الكهرباء إلى محطات ضخ المياه.  

وفي ملف استجرار الغاز والكهرباء من مصر والأردن، أكد فياض أن لبنان لم يقطع الأمل من هذا الموضوع  لأنه استراتيجي للبلاد، ولفت إلى وجود عدّة عقود، منها توصّل لبنان إليها مع مصر والأردن، وأخرى استراتيجية متعلّقة بالعبور مع سوريا. وتطرق فياض إلى مشروع الطاقة المتجدّدة، مؤكداً أهميته بالنسبة للبلد، وطالب بإقرار مشروع القانون ليتمكّن الناس من الاستفادة منه، لأنه يحرّر سوق إنتاج الطاقة المتجدّدة.
 
كذلك التقى ميقاتي وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين، وبحثا بأمور الوزارة وبعض المشاكل البيئية، لافتاً إلى أنه أبلغ رئيس الحكومة بالحصول على هبة من البنك الدولي تتعلّق بمعالجة المكبّات العشوائية، وأضاف أنه أطلع ميقاتي على تفاصيل الهبة، إضافة إلى  تشكيل لجنة تضم المتخصصين والخبراء في طرابلس، وأساتذة الجامعات في المدينة للنظر في القضايا البيئية للمدينة. وفي ما يخص كوليرا، شدد ياسين على ضرورة إعادة تشغيل محطات الصرف الصحي في كل المناطق.

دبلوماسياً، استقبل ميقاتي سفيرة فرنسا آن غريو، التي أكدت وجود مشاورات فرنسية - سعودية بشأن مواضيع عديدة، منها انتخاب رئيس للجمهورية. ولفتت إلى أنه تم النقاش بالأوضاع الاقتصادية والمالية والحاجة الملحة لتنفيذ الإصلاحات، وضرورة السير قدماً في وضع اتفاق مع صندوق النقد الدولي، بالإضافة إلى الاستحقاقات الدستورية المقبلة.

واستقبل ميقاتي أيضاً رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان السفير رالف طراف، وناقشا المواضيع السياسية في لبنان، وضرورة الاتفاق مع صندوق النقد، وقال طراف بعد اللقاء إنه وضع رئيس الحكومة في أجواء برمجة تمويل الاتحاد للبنان للسنة المقبلة.

كما التقى ميقاتي سفيرة سويسرا في لبنان ماريون ويشلت، وتم خلال اللقاء عرض للأوضاع العامة.