شرف الدين: خطتنا ستعيد 15000 نازح سوري شهرياً إلى بلاده

  • تاريخ النشر: السبت، 06 أغسطس 2022
شرف الدين: خطتنا ستعيد 15000 نازح سوري شهرياً إلى بلادهم

أكّد وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال عصام شرف الدين في حديث إذاعي، أنّه لمس إيجابية وجدية من الطرف السوري في ما خص خطة عودة النازحين السوريين التي وضعها.

وأشار شرف الدين إلى أنّه تم تجزئة الوجود السوري إلى ثلاث فئات وهي فئة النازحين وفئة العمّال وفئة اللاجئين السياسيين، موضحاً أن 80% من الأراضي السورية أصبحت آمنة وقد تمّ تكليفه من قبل الحكومة اللبنانيّة للتفاوض مع الجانب السوري.

وبشأن الخطة، شدّد على أنّ المطلب اللبناني هو عودة 15000 نازح شهرياً إلى ​سوريا​، وطلبت الدولة اللبنانية من ​المفوضيّة العليا للاجئين توقف التمويل المادي ل15000 نازح كل شهر من أجل تحفيزهم على العودة إلى مناطقهم الآمنة.

وعن اللاجئين السياسيين فالموضوع قيد المتابعة مع الدولة السورية والمفوضيّة العليا فلبنان يرغب بعودة آمنة لهؤلاء دون أن يتمّ التعرض لهم.

واعتبر شرف الدين أنّ رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي غير مكترث بموضوع عودة النازحين، وأنّه حاول التواصل معه منذ فترة من أجل موضوع النزوح، لكن الأخير لم يجب على الاتصال، مشيراً إلى أنّ 83 في المئة من النازحين هم خارج المخيمات ويستفيدون من الكهرباء والماء والخبز المدعوم وينافسون اللبناني على لقمة عيشه.