بري يبحث وزواره ملف النازحين والاستحقاق الرئاسي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 يوليو 2022
بري يبحث وزواره ملف النازحين والاستحقاق الرئاسي

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري، اليوم،، في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال عصام شرف الدين وعرضا الأوضاع العامة.

"ضريبة التضامن الاجتماعي"

وأكد شرف الدين، في موضوع رواتب القطاع العام، أنه طرح مشروعاً ولقي تجاوباً، وهو "ضريبة التضامن الاجتماعي" الذي من خلاله يمكن تحصيل مبلغ 450 مليون دولار، لافتاً إلى أن لبنان في هذه المرحلة بحاجة إلى هذا المبلغ لسداد سعر القمح وشراء الأدوية، لا سيما الأدوية السرطانية، وتحريك العجلة الاقتصادية، وحل مسألة الرواتب لشهور عدة. وأشار إلى أن المشروع عبارة عن ضريبة 1% على المبالغ التي تتعدى مليون دولار كأرصدة في البنوك. وتوقع ألا يعترض أحد من الأثرياء الوطنيين على هذه الضريبة التي تجمع مبلغ 450 مليوناً من "الفريش دولار".

وفي ما يخص ملف النازحين السوريين، أكد إنسانية وحساسية هذا الملف، لافتاً إلى وجود التفاف وطني حول هذا الموضوع. كما قال إنه لقي تجاوباً كلياً وتفاعلاً من بري.

نائبة المنسق الخاص للأمم المتحدة

من جهة أخرى، استقبل الرئيس بري نائبة المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان، ومنسقة الشؤون الإنسانية في لبنان نجاة رشدي، في زيارة وداعية لمناسبة انتهاء مهامها في بيروت، وتعيينها نائبة للمنسق الخاص للأمم المتحدة في سوريا.

شمعون:لانتخاب رئيس جمهورية بالإجماع

كذلك استقبل رئيس "حزب الوطنيين الأحرار" النائب كميل شمعون، الذي قال إنه تم البحث في موضوع استحقاق رئاسة الجمهورية، مؤكداً ضرورة انتخاب رئيس جمهورية بالإجماع،  قادر على تمثيل طموحات الشعب اللبناني، ويكون قريباً من كل الطوائف، ويكون رئيساً لكل اللبنانيين. وشدد على ضرورة التعاون مع بري وكل الفعاليات من أجل اختيار الشخص الصحيح كي يكون في هذا المركز.