طهران تدين قرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 يونيو 2022
طهران تدين قرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية

رأت إيران، اليوم، أن قرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي انتقدت فيه عدم تعاون طهران، "سياسي وغير بنّاء".

وصرحت وزارة الخارجية الإيرانية أن "إيران تُدين تبني القرار الذي قدمته الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا في اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتعتبره إجراء سياسياً وغير بناء وغير صحيح".

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في وقتٍ سابق، إن طهران بدأت بتركيب أجهزة طرد مركزي متطورة من طراز (آي.آر-6) في مجموعة واحدة بمحطة تخصيب تحت الأرض في نطنز، بما يتماشى مع ما أعلنته من فترة طويلة، لكنها تعتزم الآن إضافة مجموعتين أخريين.

وأتى وصف هذه الخطوات في تقرير سري للوكالة أُرسل إلى الدول الأعضاء قبل فترة قصيرة من صدور قرار مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي ينتقد إيران لعدم تقديمها ما يفسر وجود آثار لليورانيوم في ثلاثة مواقع لم يعلن عنها، وهددت إيران بالرد.

ونقلت الوكالة في التقرير أنه "في 6 يونيو 2022، تحققت الوكالة من أن إيران بدأت في تركيب أجهزة طرد مركزي من طراز آي.آر-6 في مجموعة واحدة سبق أن أبلغت بها إيران الوكالة"، مضيفةً أن التركيب في المجموعتين الأخريين لم يبدأ بعد.

وبحسب التقرير، أبلغت طهران الوكالة في رسالة تلقتها في السادس من حزيران/يونيو الجاري، نيتها تركيب "مجموعتين جديدتين" من أجهزة آي.آر-6 في المحطة تحت الأرض.

وتضمن التقرير أنه "في 8 يونيو 2022، تحققت الوكالة أيضا من أنّ تركيب مجموعتي آي.آر-6 الجديدتين لم يبدأ بعد".

وصرحت إيران، أمس، قبل تصويت مجلس محافظي الوكالة على القرار، أنها "ستغلق" كاميرتين تابعتين للوكالة في محطة للتخصيب لم تحددها.

تقرير دولي... إيران بدأت تخصيب اليورانيوم باستخدام أجهزة متطورة في انتهاك  جديد | اندبندنت عربية