أوّل كنيس يهودي للعامّة في الإمارات

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 فبراير 2023
أوّل كنيس يهودي للعامّة في الإمارات

افتتحت دولة الإمارات مركزاً يضم أول كنيس يهودي للعامة إلى جانب مسجد وكنيسة، وذلك بهدف تعزيز الحوار بين الأديان في الدولة الخليجية. ومع وجود ثلاث دور للعبادة في الموقع ذاته، افتُتح "بيت العائلة الإبراهيمية" يوم أمس الخميس في العاصمة الإماراتية أبوظبي، وهو الأول من نوعه في الدولة.

وتُعد الإمارات التي وقعت "اتفاقية أبراهام" مع إسرائيل في عام 2020، موطناً لجالية يهودية صغيرة ولكنها نشطة وتؤدي عادة الصلاة في أماكن خاصة.

وفي السياق، قال رئيس دائرة الثقافة والسياحة في دبي محمد خليفة المبارك في بيان، إنه "سيكون المركز منبراً للتعلم والحوار ونموذجاً للتعايش"، وأضاف: "الزوار مدعوون للمشاركة في الخدمات الدينية والجولات المصحوبة بمرشدين والاحتفالات وفرص استكشاف الإيمان".

ودور العبادة الثلاثة متساوية في الحجم وتشترك في الأبعاد الخارجية ذاتها. 

يُذكر، أن هذا الكنيس اليهودي هو الثاني في منطقة الخليج العربي، مع وجود آخر يقع في البحرين التي تضم جالية يهودية صغيرة أيضاً. 

وقد أشادت جمعية الجاليات اليهودية الخليجية بالإمارات لافتتاحها دار عبادة أخرى في المنطقة، وقالت في بيان "نحن متحمسون بشكل خاص لرؤية كنيس يهودي آخر بني في دول مجلس التعاون الخليجي"، مشيرةً إلى  وجود "شيء مميز جداً حول كنيس يهودي يجري بناؤه في دولة مسلمة".