عودة العلاقات بين فنزويلا وكولومبيا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 12 أغسطس 2022
عودة العلاقات بين فنزويلا وكولومبيا

لفتت دولتا فنزويلا وكولومبيا، إلى أنّهما ستتبادلان السفراء، وجاء ذلك بعد أكثر من ثلاث سنوات على قطع العلاقات بينهما، وإثر وصول الرئيس الكولومبي الجديد غوستافو بيترو إلى السلطة.

وكشف الرئيس الفنزويلّي نيكولاس مادورو، أنّ وزير الخارجيّة السابق فيليكس بلاسينسيا قدّم أوراق اعتماده إلى الحكومة الكولومبيّة، مؤكّداً أنّه سيكون قريباً في بوغوتا حيث سيتولّى منصب السفير. كما شدّد على مواصلة المضي قدماً نحو إعادة العلاقات السياسية والدبلوماسية والتجارية بين البلدين وإعادة بنائها.

وعلّق الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو، على تعيين الحكومة الفنزويلية السفير الذي سيكون مسؤولاً عن تطبيع العلاقات بين البلدين، مشيراً إلى أنه قرّر تعيين السناتور السابق أرماندو بينيديتي سفيراً لكولومبيا في فنزويلا.

وكانت كراكاس قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع بوغوتا في 2019، عندما لم يعترف الرئيس الكولومبي السابق إيفان دوكي بإعادة انتخاب مادورو، مؤيّداً إعلان زعيم المعارضة خوان غوايدو نفسه رئيساً لفنزويلا بالوكالة.

وفي وقت سابق، لفت الرئيس بيترو، خلال حملته الانتخابية، إلى أنّه سيُعيد العلاقات الدبلوماسية مع فنزويلا بمجرّد تولّيه منصبه في 7 آب.