العلاقات السورية-التركية في اجتماع بموسكو اليوم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 أبريل 2023
العلاقات السورية-التركية في اجتماع بموسكو اليوم

يعقد اليوم في موسكو الاجتماع الرباعي حول مساعي تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق، وذلك على مستوى نواب وزراء خارجية كل من روسيا وإيران وسوريا وتركيا. ومن المتوقع أن تكون المشاورات ذات طبيعة فنية، بحيث تمكّن من بدء العمل على التفاوض الفعلي على مستوى وزراء خارجية الدول الأربع.

وكان من المقرّر عقد اجتماع نواب وزراء الخارجية في آذار/مارس الماضي، إلا أنّه تم تأجيله "بسبب عدم استعداد الأفرقاء لذلك"، وفق ما قال المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط و دول أفريقيا، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف. وأعرب  عن أمله في أن تكون مهمة الوساطة الروسية تهدف إلى تحقيق هدف استراتيجي مهم للغاية وهو تطبيع العلاقات السورية - التركية.

وهذه المرة، وصلت وفود جميع المشاركين في هذه الصيغة إلى العاصمة موسكو أمس لإجراء المشاورات اللازمة بشأن التحضير لاجتماع وزراء الخارجية.

وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، قد أوضح خلال زيارته إلى موسكو الأسبوع الماضي، أنه بحث هذا الموضوع مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف. وأبدى استعداد طهران وموسكو لبذل الجهود اللازمة من أجل تقريب وجهات النظر بين تركيا وسوريا.