الجميّل يطالب بجلسات متتالية لانتخاب رئيس

  • تاريخ النشر: الجمعة، 18 نوفمبر 2022
الجميّل يطالب بجلسات متتالية لانتخاب رئيس

أكد رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل، أن الحزب يصوّت لمرشّح لديه طرح لرئاسة الجمهورية، معتبراً أن الفريق الآخر لا يطرح أسماء ويعطل نصاب الجلسات، وقائلاً: "لنرَ إن كان هناك إمكانية للإتيان برئيس يفتح حواراً لحل الملفات". كما شدد على أن الحل بجلسات متتالية للوصول إلى رئيس قادر على حل مشاكل لبنان.

وأوضح الجميّل أنّه "لم يطلب مني أحد التصويت لمعوّض لا السفير السعودي ولا غيره"، مشيراً إلى أن ما يجمعه معه هو ثوابت استراتيجية، والاتفاق على ملفات سيادية واقتصادية، سائلاً: "من قال إنّي غير مقتنع به؟".

ورأى أن "فرض نصاب الثلثين في الدورة الثانية لمصلحة حزب الله"، معتبراً أن الحزب يريد الإمساك بهذه الورقة للوصول إلى تسوية يريدها. 

ورداً على الاختلاف بين موقفي القوات اللبنانية والكتائب، رأى الجميّل أن التمسك بالثلثين "يعني التمسك بعمل تسووي والإتيان برئيس لا طعم له ولا لون ونضع البلد في 6 سنوات جديدة مشابهة للتي مرّت". كما شدد على أنه "لا فيتو على اسم قائد الجيش العماد جوزيف عون للرئاسة كشخص"، موضحاً أن رأيه في السياسة وأداءه غير معروف. وأبدى إعجابه بعمله في قيادة الجيش، لافتاً إلى أنه لا يمكن تقييمه كرجل سياسي، مضيفاً: "قد تنطبق عليه المواصفات لكن كيف أحكم إن لم يكن قادراً على التعبير عن مواقفه".

في سياق منفصل، رأى الجميّل أن "اللّاعدالة في لبنان معمّمة بكل الاغتيالات" التي لم يصل اللّبنانيّون إلى حقيقة فيها وتوقيف المنفذين باستثناء اغتيال الشهيد رفيق الحريري التي نظرت به محكمة دولية، معتبراً أنّه إذا "كنّا سنعتمد على الأجهزة اللبنانية في المرفأ في ظل اللادولة ستكون النتيجة لا عدالة".