فرونتسكا من السراي: لانتخاب رئيس بأسرع وقت

  • تاريخ النشر: الإثنين، 23 يناير 2023
فرونتسكا من السراي: لانتخاب رئيس بأسرع وقت

اجتمع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، مع المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جوانا فرونتسكا صباح اليوم في السرايا الحكومية.
وبعد الاجتماع، قالت فرونتسكا إنه تم البحث في دور الأمم المتحدة والنشاطات التي يمكن أن تقوم بها هذه السنة، وما هو مطلوب منها. وشدّد على أن انتخاب رئيس للجمهورية سيكون له تأثير إيجابي على كل الأمور في لبنان، متمنية أن يحصل ذلك في أسرع وقت ممكن.

فرونتسكا من السراي: لانتخاب رئيس بأسرع وقت

من جهة أخرى، استقبل ميقاتي رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر، وتناول البحث ضرورة إصدار المراسيم التي اتفق عليها في أيار لزيادة غلاء المعيشة في لجنة المؤشر بأسرع ما يمكن، نظراً للواقع الأليم الذي يعيشه العمال في القطاع الخاص.

وقال الأسمر إنه تم البحث أيضاً في وضع القطاع العام والواقع الأليم الذي يعيشه، وضرورة أن تدخل المساعدات الاجتماعية التي تدفع وهي أساس راتبين في صلب الراتب، إضافة إلى رفع بدل النقل في القطاع العام، ورفع بدل الانتقال الذي حدّد للعسكريين بمبلغ مليون وثمانمئة ألف ليرة شهرياً بنفس النسبة التي رفع بها في القطاعين العام والخاص، أي أن يكون في حدود المليونين وخمسمئة ألف ليرة. وأضاف "أننا بحثنا في مسألة تحويل تعويض نهاية الخدمة في القطاع الخاص إلى معاش تقاعدي، وهذا أمر مهم جداً".

ورداً على سؤال عن  بدل النقل للقطاع العام وقيمته، قال الأسمر إنه يجب أن يكون 125 ألف ليرة  أسوة بالقطاع الخاص، مشيراً إلى "أننا في صدد إعادة دراسة مبدأ زيادة الأجور وزيادة بدل النقل".

فرونتسكا من السراي: لانتخاب رئيس بأسرع وقت

في سياق منفصل، استقبل ميقاتي وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض الذي قال إن محور اللقاء اليوم كان حول التباحث مع مصرف لبنان لإيجاد حل للمستشفيات، ولرفع المبالغ التي تحصل عليها  نقداً من المصارف، مشيراً إلى أن ميقاتي أكد تواصله مع حاكم مصرف لبنان، وتم التوصل إلى رفع الرقم الذي تدفعه المصارف إلى المستشفيات نقداً.

 وأشار الأبيض إلى أنه تم كذلك التواصل مع نقيب المستشفيات الخاصة سليمان هارون، وإطلاعه على ما تم التوصل إليه، واعتبر أن ذلك يشكل حلاً مرحلياً، إلى حين عقد اجتماعات موسعة مع المعنيين لإيجاد حلول جذرية أكثر لهذا الموضوع.