منظمات إنسانية تطالب بتمديد الهدنة في اليمن

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 سبتمبر 2022 آخر تحديث: الجمعة، 14 أكتوبر 2022
منظمات إنسانية تطالب بتمديد الهدنة في اليمن

طالبت 44 منظمة إنسانية ودولية عاملة في اليمن، اليوم، أطراف النزاع بتمديد الهدنة التي من المقرر أن تنتهي الأحد وتوسيعها، متوجهة إلى أطراف الصراع بأن مستقبل الشعب اليمني في أيديهم. وأوضحت في بيان مشترك أنه خلال الأشهر الستة الماضية، شهد اليمن انخفاضاً بنسبة 60% في عدد الضحايا، مشيرةً إلى أنه مع اقتراب الهدنة الحالية من نهايتها، تعتبر الآن لحظة حاسمة لشعب اليمن.

وشددت المنظمات على أن تمديد الهدنة لفترة أطول سيكون الخطوة الأولى لمواصلة البناء على المكاسب التي تحققت خلال الأشهر الستة الماضية، وخلق الاستقرار اللازم لتقديم مساعدات طويلة الأمد. ونبهت من أنه إذا بدأ الصراع من جديد الآن، فإنه  يخاطر بتدمير المكاسب التي تم تحقيقها، بالإضافة إلى التنمية المستقبلية لليمن.

يذكر أن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، يخوض جهوداً نحو تمديد الهدنة. كما التقى في وقت سابق في صنعاء، رئيس المجلس السياسي الأعلى التابع  لحركة "أنصار الله" الحوثية مهدي المشاط  وتمت مناقشة جهود الأمم المتحدة لتوسيع الهدنة. 

ويدور النزاع في اليمن منذ العام 2014 بين  "أنصار الله"  وقوات الحكومة يساندها تحالف عسكري بقيادة السعودية. وتسبّبت الحرب بمقتل مئات آلاف الأشخاص بشكل مباشر أو بسبب تداعياتها، بحسب الأمم المتحدة. ولكن منذ الثاني من نيسان، سمحت الهدنة التي ترعاها المنظمة الدولية بوقف القتال واتّخاذ تدابير تهدف إلى التخفيف من الظروف المعيشية الصعبة للسكان، في مواجهة واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.